أدوية مغشوشة في الأسواق تهدد حياة المواطنين.. ومجلس النواب يتحرك

الاحد 07 أكتوبر 2018 | 11:03 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

انتشرت في الفترة الماضية بيع أدوية مغشوشة، ومنتهية الصلاحية، ومصنعة في أماكن غير مرخصة، في الأسواق خارج الصيدليات، فتعتبر هذه الأدوية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الأدمى، وتؤدي إلى أمراض عديدة منها؛ السرطان، والفشل الكلوي أو يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، فيما أكد برلمانيون أن بيع هذه الأدوية في الأسواق يعتبر "غير قانوني" وعقوبته صارمة، مطالبين بتشديد الرقابة على بيع هذه الأدوية، بجانب تفعيل دور التفتيش الصيدلي ومباحث التموين، لموجهة بائعي هذه الأدوية.

 

وتقدم النائب أشرف رشاد عثمان، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة بشأن ظاهرة انتشار الأدوية المغشوشة فى الآونة الأخيرة، حيث أنها أصبحت "كارثة كبيرة" تهدد حياة المواطنين، بعضها يسبب التسمم والبعض الآخر تحتوي على مواد محرمة دوليًا.

 

استدعاء ممثل "الصحة"

قال الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن بيع الأدوية خارج الصيدليات يعتبر غير قانوني ولابد من تفعيل الرقابة والقانون والضرب بيد من حديد لمواجهة هذه الظاهرة.

 

وأضاف "العماري" فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أنه يجب تفعيل دور التفتيش الصيدلي ومباحث التموين، موضحًا أنه سيتم استداعاء ممثل وزارة الصحة لتوضيح الموقف في هذا الشأن.

 

وتابع "العماري"، أن هناك عقوبات تواجه بائعي هذه الأدوية خارج الصيدليات مثل الغش التجاري، وبيع أدوية منتهية الصلاحية، والاتجار بأشياء غير مسموح بتداولها في السوق خارج الصيدليات.

 

وأوضح رئيس لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن سبب انتشار هذه الأدوية هو الأمل فى الثراء السريع على حساب صحة المواطن، مشددًا أنه علينا أن نعرف مصدر انتشار تلك الأدوية للحفاظ على صحة المواطن.

 

 

تشديد الرقابة

ومن جهته، قال الدكتور سامي المشد أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن ظاهرة انتشار بيع الأدوية المغشوشة خارج الصيدليات تحتاج رقابة من وزارة الصحة والمجتمع معًا، مؤكدًا على وجوب رقابة المواطن على سوق الدواء.

 

وأضاف "المشد" فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن غش الدواء يعتبر جريمة، موضحًا أنه تم تشديد عقوبة الغش التجاري وبالأخص غش الأدوية، حيث أن بعض الجرائم قد تصل عقوبتها للإعدام.

 

وتابع رئيس لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن قانون هيئة الدواء يوجد به مقترحات عديدة، منها تكويد الدواء، والتأكد من إنتاج الدواء من الشركة الأصلية.

 

وطالب رئيس اللجنة الشئون الصحية، بضبط هؤلاء القائمين على هذه الظاهرة، موضحًا أن تجارة الأدوية مربحة جدًا، مما يجذب التجار على ترويجه بين المواطنين، تحقيقًا للعائد المادي الضخم على حساب الصحة العامة.

 

موضوعات متعلقة:

”العمارى”: استدعاء ممثل ”الصحة” بشأن بيع الأدوية خارج الصيدليات

”المشد” يطالب بتشديد الرقابة على بيع الأدوية خارج الصيدليات

اقرأ أيضا