”عطوة” تكشف التعديلات الجوهرية على قوانين النقابات العمالية

الاربعاء 10 أكتوبر 2018 | 08:52 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

كشفت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة، عن ملامح خطة عملها والتي ستتقدم بها بأول اجتماع للجنة القوى العاملة، والتي تهدف لطرح أفكار خارج الصندوق، بهدف الإصلاح القانوني والتشريعي لمزيد من الشفافية وتصحيح الأوضاع.

 

تعديلات جوهرية على قوانين النقابات العمالية

وقالت وكيل القوى العاملة، إنها ستعمل على إجراء تعديلات جوهرية على القوانين المنظمة للنقابات العمالية وللجامعة العمالية، بشكل يضمن الاستقلال والحيدة، وأولى هذه التعديلات أن يكون رئيس الجامعة منتخبًا من لجنة يتم تشكيلها من أكبر الأعضاء سنًا وأصغرهم سنًا بعد تحديد شروط الترشح، مثلما هو الحال فى كل الجامعات المصرية.

 

جهة متخصصة تدير اتحاد عمال مصر

وأضافت، في بيان لها، أنها ستطرح فكرة أن تتولى أي جهة متخصصة إدارة أصول الاتحاد، وأن يكون عضو مجلس الاتحاد مشرف شرفي فقط لا غير على أعمال هذه الجهة دون مقابل مادي معلن أو مستتر.

 

وتابعت "عطوة" أنها "مع تحويل ثلثي إيرادات القرية السياحية للاتحاد، حيث أن القرية ملك للاتحاد، وليست ملكية خاصة يُصرف من إيراداتها للمقربين أو للصفوة، فكل حقوق عمال الاتحاد مهدرة".

 

تغيير مادة الـ60 والتفرغات من قانون النقابات العمالية

وأكملت النائبة، أنها ستعمل على تغيير مادة استمرار سن الـ ٦٠ من الحاصلين على عقود عمل بالتصنيف النقابي من قانون "النقابات العمالية"، حيث أن البرلمان وافق عليها في ظل ظروف صعبة يعلمها الجميع، ولكن للأسف الشديد أفرزت هذه المادة الكثير من السلبيات أدت إلى استمرار ذات الشخوص والوجوه دون تغيير نهائي، كما ستناقش تعديل مادة "التفرغات" وعدم إعطائها إلا للتدريب المحلي والعربي والدولي؛ لاستغلالها في الفترة الأخيرة وتتسبب فى تعطيل عجلة الإنتاج.

 

مادة مخصصة لتمثيل المرأة والشباب

كما ستقوم وكيل لجنة القوى العاملة، بإضافة مادة بشأن تمثيل المرأة والشباب مرة أخرى، وذلك لضعف تمثيلهم في الانتخابات الأخيرة لعدم وجود تحصين كافٍ في القانون المنظم.

 

موضوعات متعلقة:

مايسة عطوة تقدم مُقترح لعمل أكبر مُلتقى توظيفى لذوى الإعاقة

برلمانية تشيد بالحملة الإعلانية لمواجهة مكافحة الشائعات

اقرأ أيضا