نجوم المنتخب عن اعتبار شمال أفريقيا محليين: «قرار غير مدروس وسيضُر المنتخب»

الجمعة 12 أكتوبر 2018 | 04:31 مساءً
كتب : ندى شعبان-ياسمين إيهاب

قرار غريب غير مدروس كما وصفه النقاد أصدره اتحاد الكرة المصري بشأن اللاعبين المحترفين من شمال إفريقيا، باعتبارهم لاعبين محليين، وليسوا أجانب، فهل هذا القرار سيضر بالمنتخب المصري أم لا؟، ومن هي الأندية المستفادة منه؟، كل هذا يجيبه كبار نقاد ومحللي الكرة المصرة في تصريحاتهم الخاصة لبلدنا اليوم.

 

وقال علاء مقلد عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، في تصريح خاص لبلدنا اليوم، إنه يعتقد أن القرار إذا طبق سيكون مفيدًا للأندية وسيمنح لبطولة الدوري قوة.

 

وتابع: "في نادي الزمالك سيستفيد الفريق من الثلاثي حميد أحداد وفرجاني ساسي وحمدي النقاز، من خلال ترك مقاعد الأجانب والتعاقد مع جنسيات أخرى".

 

وعن ضرر المنتخب الوطني بسبب عدم منح الفرصة للاعبين المحليين بعد زيادة عدد الأجانب حال تطبيق القرار رسميا، قال مقلد: "بالعكس سيكون هناك مقاتلة من اللاعب المصري من أجل إقناع مديره الفني للمشاركة على حساب اللاعب الأجنبي وهذا يفيد المنتخب في النهاية".

 

إسلام الشاطر 

وقال الإعلامي إسلام الشاطر، إن التجربة غير مدروسة؛ نظرًا لأن منتخب مصر يعاني من مشكلات كثيرة.

 

وتابع أن السبب في تلك المشكلات يرجع إلى أن هناك عددًا كبيرًا من اللاعبين الأجانب محترفون في الدوري المصري، متابعًا: "نواجه صعوبة في إيجاد رأس حربة".

 

وبرهن الشاطر على حديثه قائلًا: "إن رأس حربة في النادي الأهلي هو مغربي، ورأس حربة نادي الزمالك كونغولي، وكذلك الأمر في الإسماعيلي مهاجمه كاميروني".

 

وضرب نجم النادي الأهلي السابق مثلاً، بما حدث في الدوري الإيطالي بعدما طالب المدير الفني للمنتخب، الاتحاد الإيطالي بتقليل عدد اللاعبين الأجانب في كل الفرق حتى يتيح له التعرف على لاعبين آخرين، مبررًا أن ذلك منع وصول المنتخب الإيطالي لكأس العالم.

 

 

وعبّر نجم الأهلي السابق عن تخوفه من تطبيق تلك التجربة، لأن كل مدير فني سيسعى لتدعيم فريقه بجلب لاعبين.

 

وأنهى الشاطر حديثه بأنه إذا تم تطبيق ذلك القرار، ستكون الأندية الجماهيرية التي تملك المال هي المستفيد الأكبر.

 

هشام يكن 

بينما قال هشام يكن مدرب نادي سوهاج، "التجربة يجب أن تكون مشتركة بين تلك البلدان، وهل سيتم معاملة اللاعبين المصريين علي أنهم محليين في تلك الدول؟".

 

وتابع، بأن تنفيذ تلك القرار من ناحية واحدة فقط سيكون في مصلحة تلك المنتخبات ومنتخب مصر الخاسر الأكبر.

 

واستكمل يكن حديثه بأن تلك القرار خاطئ ويجب دراسته جيدا والاتفاق بين تلك الاتحادات الأربعة علي سياسة "تبادل اللاعبين"، حتى يستفاد اللاعبين خبرات.

 

وتابع يكن أن لاعبي تونس والمغرب سيتمكنوا من الفوز بأكبر استفادة في البداية من اكتساب الخبرات ومن ثم بعد ذلك سيتمكن من العيشة برخاء في مصر نظرًا لتوفر جميع ما يحتاجون.

 

وأوضح يكن، أن الأهلي والزمالك هم أكبر المستفادين من تطبيق تلك القرار وبجانب أي نادي يملك المال.

 

وأنهي يكن حديثه بأنه يجب الحفاظ علي الكرة المصرية من الدمار الذي سيحل بها بعدما يتم تطبيق تلك القرار.

 

أسامة عرابي 

كما قال أسامة عرابي نجم الأهلي السابق، إن هذا القرار سيؤثر سلبيا على المنتخب الوطني.

 

وأوضح عرابي قائلاً: أن الأندية المصرية ستتيح لهم الفرصة في جلب اللاعبين بالعدد المرغوب فيه، وسيؤثر ذلك على مراكز اللاعبين المصريين، فبدلا من صناعة لاعب مصري في المركز الفارغ، سيجلب لاعب شمال إفريقي أسهل.

 

وشدد عرابي على أنه لابد من وضع ضوابط لذلك القرار بوضع عدد معين من اللاعبين لكن ليست مفتوحة بأي عدد.

 

وأشار نجم الأهلي إلى أن الاندية المصرية غيؤر مستفادة بهذا القرار المستفاد الوحيد هي الاندية الاستثمارية التي تلعب من أجل كسب الأموال فقط.

 

وأكد فاروق جعفر، نجم الزمالك السابق، أن قرار اعتبار لاعبى شمال أفريقيا محليين غير مناسب، مشيرا إلى أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على المنتخب الوطنى .

 

وقال فاروق جعفر فى تصريجات تليفزيونية: "القرار سيحرم لاعبين مصريين من اللعب بالدورى الممتاز، فضلا عن تأثيره بالسلب على المنتخب"، متسائلاً: "هل لاعبى شمال أفريقيا لن يتقاضوا بالعملة الصعبة بعد هذا القرار؟".

 

وأضاف نجم الزمالك السابق: "أعتقد أن الاتحاد الأفريقى لن يوافق على هذا القرار، والاتحاد المصرى اعتبر لاعبى سوريا وفلسطين محليين ولم يضيفوا شيئا للأندية أو لأنفسهم"، معلقاً: "اللاعب المحترف يلعب من أجل نفسه وليس بلده أو ناديه".

 

وأكد جعفر أهمية مراعاة مصلحة المنتخب أولا عن اتخاذ أى قرار، لافتا إلى أن قرار اعتبار لاعبى شمال أفريقيا محليين والعكس غير مدروس ويضعف المنتخب.

 

شوقي غريب 

واعترض شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي على قرار اعتبار لاعبي دول شمال إفريقيا محليين.

 

وكان قد صرح غريب لبرنامج "في التمانيات" عبر إذاعة "إنرجي" قائلا: "هناك تخوف من القرار، يجب أن يكون مدروسا، وأرى أن سلبياته أكثر من إيجابياته".

 

وأضاف:"عندما منع اتحاد الكرة احتراف حراس المرمى الأجانب بالدوري المصري، أثر القرار علينا بالإيجاب، وظهر لنا أكثر من حارس مميز".

 

وتابع "من الممكن أن يؤدي هذا القرار لاختفاء مراكز من الكرة المصرية بسبب استسهال مسؤولي الأندية باللجوء إلى المحترفين".

 

موضوعات متعلقة :- 

«خاص» علاء مقلد: معاملة اللاعبين من شمال إفريقيا كمصريين يزيد من قوة الدوري

إسلام الشاطر يعلّق على قرار اعتبار لاعبي شمال إفريقيا محليين

اقرأ أيضا