بعد تفشي الأدوية المغشوشة في الأسواق.. برلمانيون:«دور الوزارة ما زال غائبًا»

الجمعة 12 أكتوبر 2018 | 05:23 مساءً
كتب : عمار حلمي

في الفترة الآخيرة انتشرت ظاهرة مؤثرة في الأسواق، وهي الأدوية منتهية الصلاحية التي زالت تهدد حياة المئات من المواطنين.

 

في بداية الأمر وقبل اكتشاف الأمر لم يتحرك أحد، لكن ما لبث أن قام الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، بخاطب الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، للتأكيد على ضرورة سحب الأدوية منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى أنه خاطب إدارة التفتيش الصيدلى ومباحث التموين بسرعة ضبط الأدوية منتهية الصلاحية والتى تباع  بشكل فج فى سوق الجمعة بالقاهرة.

 

 وأوضح "نقيب الصيادلة"، فى خطابه لوزارة الصحة، أن ذلك للحفاظ على اقتصاد الصيادلة، وحياة المواطن المصرى، مطالبًا بإلزام شركات الأدوية بسحب الأدوية منتهية الصلاحية دون شرط أو قيد، والتفتيش على الأسواق لضبط الأدوية التى تباع هناك.

 

وبعد كل ذلك لم تتحرك أيضًا الوزارة وكأنها لم ترى شيئًا، فتحرك بعض نواب البرلمان يُدعى النائب أحمد على عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة المرج، حيث قدم طلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن بيع الأدوية المنتهية الصلاحية، بإحدى الأسواق الشعبية داخل محافظة القاهرة.

 

وأيضًا لم تقوم الوزارة باتخاذ آي اجراءات حاسمة للحد من هذه الظاهرة، الأمر الذي إلى أننا قٌومنا بطرح عدة اسئلة على النواب حول انتشار الأدوية مُنتهية الصلاحيبة، وكيف يتم التصدي لها، في ظل غياب وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك؟.

 

كارثة كُبرى وقُصور شديد

 قالت النائبة إليزابيث عبد المسيح شاكر، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن بيع الأدوية منتهية الصلاحية على الأرصفة وفى الأسواق الشعبية، يُعد كارثة كُبرى وقُصورًا شديدًا في ظل غياب دور وزارة الصحة الممثلة في الدكتورة هالة زايد، وجهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء راضي عبد المعطي.

 

 

غياب الرقابة

وأضافت النائبة ل «بلدنا اليوم» أن وزراة الصحة هي المعنية بالأمر في المقام الأول، متابعة: "مثل هذه الأمور من المفترض أن تأخذ بأكثر جدية وتتنهي بأقصى سرعة، وبكل المعايير لا يصح هذا الكلام غياب الرقابة".

 

أسئلة في محلها

وأوضحت شاكر أن وزارة الصحة كان يجب عليها عند انتشار هذا الخبر، أن تُعلن عن الإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك، لكنها باتت وكأنها لم ترى شيئًا حتى الآن، متسائلة: "لابد أن تعرف الجهات المعنية، من أين أتت هذه الأدوية؟، وكيف دخلت الأراضي المصرية؟.

 

الصحة لم تتخذ آي اجراء حتى الآن

ولفتت عضو لجنة الشؤون الصحية، إلى أنه حتى الآن دور الوزارة ما زال غائبًا؛ مبينة أن الوزارة لم تصدر بيانًا توضح فيه الإجراءات التي ستتخذها في هذا الشأن، منوهة: "على المواطنين أن يتوخوا الحذر ولا يشتروا أي أدوية من على الأرصفة وإنما من الأماكن المعروفة".

 

مسؤلية الصحة

من جانبها أكدت النائبة الدكتورة منى عبدالعاطي، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن بيع الأدوية منتهية الصلاحية على الأرصفة وفى الأسواق الشعبية، مسؤولية وزارة الصحة، فعليها أن تشنّ لجانًا رقابية لمواجهة هذه الظاهرة التي تُهدد حياة المواطنين.

 

دورالصحة والمواطن

وأوضحت عبدالعاطي لـ «بلدنا اليوم» أن المشتري أو المستهلك عليه أيضًا مسئولية في أن يتوخى الحذر، لافتة إلى أننا كشعب واعٍ ومثقف يجب أن يكون لدينا نضج أكثر من ذلك في هذا الصدد، وألا نشتري أي أدوية من جهات مجهولة المصدر حتى ولو كانت بأسعار رخيصة، متابعة: "وزارة الصحة عليها عبء 30 في المئة والمشتري أو المستهلك عليه عبء 70 في المئة حتى يتحرى الدقة".

 

 

 

دور وسائل الإعلام

وأشارت عضو لجنة الشؤون الصحية، إلى أن توخي المواطنين للحذر شيء بديهي ففي أبسط الأمور الكل يتحرى تاريخي الإنتاج والانتهاء، منوهة بأن الأمّيين الذين لا يقرأون تكون وسائل الإعلام المختلفة بمثابة زيادة درجة الوعي لديهم، وبالتالي لا يتطلب إلى شن حملات توعية، موضحة أن هذه الأدوية قد لا تكون مُهربة، وإنما قد يكون هناك بعض الصيدليات معدومة الضمير التي ينتهي صلاحية الدواء لديها ثم تقوم ببيعه على أنه سليم، كما يوجد أيضًا مصانع تحت السلم.

 

موضوعات متعلقة

برلمانية: انتشار الأدوية منتهية الصلاحية كارثة.. و«الصحة كأنها لم تر»

الصيادلة تطالب الصحة بإلزام الشركات بسحب الأدوية منتهية الصلاحية

الصحة: ضبط مستشفى خاص بتخزين الأدوية المهربة في محافظة الغربية

أدوية مغشوشة في الأسواق تهدد حياة المواطنين.. ومجلس النواب يتحرك

إعلانات الأدوية تُثير الضجة..والنواب: «مخادعة للمشاهد وجريمة يُعاقب عليها القانون»

اقرأ أيضا