رئيس جمهورية تتارستان يؤكد الصداقة بين بلاده ومصر

الاثنين 15 أكتوبر 2018 | 11:06 صباحاً
كتب : أميرة زنباع- وائل أنور

انطلقت منذ قليل، فعاليات منتدى الأعمال "مصر- تتارستان"، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية، وذلك بمشاركة رستام مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية، والمهندس أحمد طة رئيس مركز تحديث الصناعات.

 

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، إن منتدى الأعمال "مصر تتارستان" يأتي لترابط العلاقات الاقتصادية مع العلاقات السياسية، مشيرًا إلى أن مصر تفتح أبوابها للمستثمرين من جميع انحاء العالم، وخاصة بعد الاستقرار الأمني والسياسي.

 

وأضاف الوكيل، أن موقع مصر يعتبر معبرًا للتجارة العالمية، ومربط لخطوط التجارة والملاحة الرئاسية، موضحًا أن مصر ستقدم فرصًا للشركات التتارستانية للاستثمار على أرضها فى عدة قطاعات جديدة منها قطاع بتروكيماويات وصناعة الطائرات والسفن والسيارات، بالإضافة إلى المنسوجات الزراعية والصناعية، بجانب إنشاء مراكز لوجستية لتنمية التبادل التجارى.

 

من جانبه، أكد روستام مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، أن هذا المنتدى يأتي فى إطار التعاون بين مصر وتتارستان، وتطوير العلاقات وزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدولتين.

 

 وتابع أن مصر وتتارستان سيشهدان تطورًا في العلاقات الدبلوماسية فى هذة الفترة، مؤكدًا أن الدولتين أصدقاء، والدليل على ذلك زياىة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى روسيا، وهذا ما يوكد العلاقات الوتيدة بين البلدين.

 

وأشار رئيس تتارستان، إلى أنه يوجد منتجات تتارستانية معروفة في السوق المصرية مثل السيارات الكاماز، والنفط، بجانب الألات الزراعية، علاوة على المجال الطبيي والتكنولوجي.

 

ولفت إلى أن هذا المنتدى سيكون محور اقتصادي بين مصر وتتارستان، مضيفًا أنه سيكون هناك قمة فى مدينة كازان سنة 2019.

 

 وفى النهاية تم توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات بين البلدين بين الاتحاد العام للغرف المصرية واتحاد الغرف التتارستانية.