بالصور..وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي أكثر من 4 أشهر

الاثنين 15 أكتوبر 2018 | 06:43 مساءً
كتب : وائل أنور

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مهمة الوزارة توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، مؤكدًا أن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي أكثر من 4 أشهر.

 

وأضاف المصيلحي خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم بمقر الوزارة، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.6 شهر، حيث تم استيراد 900 ألف طن العام الماضي، فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت 3.2 شهر، ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن لمدة 6 أشهر، وتكفي تعاقدات اللحوم حتى نهاية 2019.

 

وأشار المصيلحي أن إجمالي ما تم توريده من الأرز الشعير بلغ 10.5 ألف طن، وهي تعتبر كميات ضئيلة، بينما تم التعاقد على توريد 38 ألف طن أزر أبيض، لصالح هيئة السلع التموينية، مما يتيح توافر الأرز للمستهلك بسعر يتراوح بين 8 و8.5 جنيه للكيلو.

 

وأكد المصيلحي أن الحكومة لا تستهدف الاستحواذ على كامل محصول الأرز في السوق، بل توفير سلعة الأزر بجميع محافظات مصر، مع الحفاظ على سعر عادل للمنافسة وتحقيق عائد للفلاح.

 

وأوضح المصيلحي أن هناك بعض التجار يقومون بتخزين الأرز، للعمل على زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أنه لن يسمح بأي ممارسة تجارية غير سليمة بها شبه احتكار.

 

موضوعات متعلقة:

شاهد.. كيف تقضي ”التموين” على نار أسعار الخضر والفاكهة بالإسكندرية

وزير التموين يبرر سبب عدم حضوره اجتماع أزمة القطن

اقرأ أيضا