وزارة التموين يوضح لـ”بلدنا اليوم” تفاصيل مبادرة ”خضار بلدنا”

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 | 07:53 مساءً
كتب : أنس الطوخي

 فى إطار محاربة الغلاء واحتكار وجشع التجار، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر، فاعليات مبادرة (خضار بلدنا)، من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتهدف تلك المبادرة إلى توفيرالخضراوات والفواكه بأسعارٍ مناسبة للمواطنين.

 

و قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم": "بدأت الوزارة المبادرة اليوم بـ25 سيارة متنقلة، سعر الكيلوجرام الواحد من الطماطم 8 جنيهات، والبطاطس بـ9 جنيهات و25 قرشًا للكيلو جرام الواحد، بالإضافة إلى المنافذ الثابتة كبعض المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة".

 

وأكد كمال على أنه سيتم تشغيل بعض مواقع مشروع "جمعيتى" فى نشاط الخضراوات والفواكه المخفضة، وسيتم إنشاء لجنة متخصصة تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلالها بشراء محاصيل الخضراوات والفواكه من المزارعين مباشرة؛ لتقل الحلقات الوسيطة، ويُخفض سعر السلع للمستهلك.

 

وأوضح: أن تلك المبادرة ستساعد على خفض أسعار السلع بالأسواق؛ لأنه حينما تزيد الكميات المتاحة من سلعة معينة تنعكس الزيادة على قوة الطلب، فالطلب يصبح قليلًا عليها، فتحدث بعد ذلك وفرة ولا يكون هناك تكالب على سعر السلعة؛ لأنك تُشعر المستهلك بأن السلع متوفرة، فبالتالى لا داعى إلى  أن يشترى السلعة ويخزنها، وستقل أسعار السلع فى الأسواق بشكل تدريجي على المدى الطويل؛ لأن الوزارة توفر بديلًا وهو المجمعات الاستهلاكية، والبديل يبيع بأسعار أقل،  فبالتالى سيذهب المستهلك إلى البائع بسعر أقل، فالتاجر الذى يبيع بسعرٍ أعلى من سعر الوزارة سيضطر إلى خفض أسعاره؛ لتتواكب أسعاره مع أسعار السوق ويشترى منه المستهلك.

 

تخفيضات على أسعار السوق 

فى سياقٍ متصل أكد كمال على أن نسب التخفيضات تتراوح مابين 20% و25% عن أسعار السوق، فمثلًا الطماطم بالمبادرة سعرها 8 جنيهات، بينما فى السوق تصل إلى 12 جنيهًا، والبطاطس ب9 جنيهات و25 قرشًا، بينما تصل فى السوق إلى 12 و14 جنيهًا.

 

وعن منافذ تلك المبادرة قال أفاد كمال بأن المبادرة بدأت فى القاهرة والجيزة اليوم، وستبدأ في منافذ المجمعات الاستهلاكية بمحافظات الدلتا والصعيد، وأكد على أن محافظات القاهرة الكبرى لها الأولوية فى تلك المبادرة.                                                                                                          

وأفاد كمال بأن السلع المتوفرة بالمبادرة مبدأيًا هى:

الطماطم والبطاطس والفلفل الرومي والباذنجان والكوسة والبصل والجزر والخيار والبرتقال والليمون.

وواصل: "الفواكه فى المبادرة بدأت الوزارة بالبرتقال، وسعر الكيلو 4جنيهات ونصف، وسيكون هناك أصناف أخرى مع الوقت بالمبادرة".

 

موضوعات مختلفة:

- بالفيديو.. ”التموين” عدم توافر البيانات السبب وراء حذف بعض المستفيدين

- التموين: المدينة اللوجستية بدمنهور ستوفر 20 ألف فرصة عمل

اقرأ أيضا