النواب يعلنون دعمهم للسيسي في ملف الاستثمار

الجمعة 26 أكتوبر 2018 | 01:14 مساءً
كتب : شروق عز الدين

تحركات هنا وهناك يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي حول العالم، ومحاولات من الوزراء ونواب البرلمان لدعمها واستكمالها، لتكوين حلقة وصل قوية لدعم الاستثمار المصري، هذا ما أوضحته النائبة ماريان عازر بمؤتمر الغرفة التجارية المصرية الأمريكية، والذي حظي بحضور كل من النائب محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات والذي كان يدير المؤتمر، وطارق توفيق، رئيس غرفة التجارة المصرية الأمريكية، كما شاركهما على المنصة النائب حسين عيسى والنائب طارق رضوان.

 

-ماريان عازر تستعرض خطط الاستثمار بغرفة التجارة الأمريكية

 

عرضت الدكتورة ماريان عازر، عضو مجلس النواب، المراحل الذي يمر بها المستثمر في مصر، وخريطة الاستثمار بموقع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وبوابة المشتريات لعرض المناقصات والمزايدات بشفافية، بحضور عدد من النواب بغرفة التجارة المصرية الأمريكية.

 

وأشارت عازر أثناء إلقاء كلمتها عن الاستثمار إلى قرار رئيس الجمهورية بتشكيل المجلس الأعلى للتحول الرقمي الذى يجمع كل الوزارات المعنية لعمل خارطة طريق جادة في سبيل التحول الرقمي، والتشريعات التي صدرت لتدعم الاستثمار، ومنها قانون الاستثمار، وقانون المنشآت الصناعية.

 

كما عرضت النائبة نماذج مختلفة للأعمال، واختارت النظام البيئي المتكامل كنظام أساسي في عصر التكنولوجيا، ثم تناولت أمثلة للميزة التنافسية تلاها اختيار وسيلة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى القوانين الداعمة بمصر مثل قانون جرائم تقنية المعلومات، وقانون حماية البيانات الشخصية الذي سيصدر قريبًا، والمعلومات التي تدعم المشروع، ثم تحدثت عن بناء القدرات والقيادة فى ظل التحول الرقمي.

 

واستطردت: "البرلمان المصري يعمل جانبًا إلى جنب مع الحكومة لفتح فرص للاستثمار"، مشددة على حرص البرلمان على إصدار التشريعات اللازمة، ومشيرة إلى تميز البرلمان بالتعددية في المراة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصه على جلسات الاستماع للأطراف المعنية في القوانين المختلفة.

 

 -الخولي: مصر تعيد تنظيم المناخ الاستثماري لجذب دول العالم

 

وقال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تلعب دورًا كبيرًا في مجال الاستثمار سواء على الجانب التشريعي من خلال القوانين المتعلقة بالاستثمار، أو على الجانب الحكومي من خلال الوزارات المعنية بالأمر.

 

وأضاف الخولي في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن مصر تحاول من خلال الجانبين إعادة تنظيم المناخ الاستثماري وتحويله إلى مناخ جاذب للاستثمار من مختلف بلدان العالم.

 

وأوضح النائب أننا لدينا وفد كبير الآن يضم عددًا من الشركات والمستثمرين الأمريكين في مؤتمر "التعريف بالمناخ" الاستثماري الجديد في مصر، وكيفية تذليل كل العقبات التي من الممكن أن تواجه المستثمر في مصر، وأيضًا مناقشة كل الأبعاد المتعلقة بأوجه الاستثمار، ولذلك هذا مؤتمر في غاية الأهمية، وسيتبعه بالضرورة خروج توصيات ورؤى لدى المسئولين والوزارات، التي تساعدهم على تذليل كافة العقبات التي من الممكن أن تواجه الشركات الأمريكية الكبرى.

 

ونوه النائب، إلى أن هذا المؤتمر مهم جدًا ويدعم الاستثمار، خاصة أنه يفتح آفاقًا جديدة خاصة في تدعيم قوة وقدرات الاقتصاد المصري، أو في توفير فرص العمل ومكافحة البطالة.

 

-نتمنى استمرار جهود دعم الاستثمار

 

فيما قال علي عبدالونيس، وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى عدة دول تعتبر بمثابة بوابة للاستثمار في مصر، وفتح آفاق جديدة للعمل والارتقاء بالاقتصاد المصري.

 

وأضاف النائب، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن العهد السابق كان منفصلاً تمامًا عن أفريقيا، وكان يرى ألا فائدة من التعاون مع دول القارة، ولكن هذا يأتي على عكس ما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسي، فهو أدرك جيدًا أهمية علاقة مصر بالقارة السمراء وعودة مصر رائدة لها.

 

وتابع عبدالونيس، أنه يتمنى أن تستمر هذه الجهود لدعم الاستثمار، خاصة أن الرئيس يسعى جاهدًا لدعم الاستثمار بعدة زيارات حول العالم، وأنا أعلم أن الرئيس لا ينام من أجل توصيل رسالة واضحة للعالم بأن مصر لديها جو مناسب وآمن للاستثمار، وحتى ندعمه يجب أن تقوم جميع الأجهزة التنفيذية والوزارء والمسئولين بتكملة ما يقوم به الرئيس، وتقدير المجهود المبذول في جذب الاستثمار وتوفير الجو المناسب للاستثمار.

 

موضوعات متعلقة..

- مستقبل وطن يتوقع انفراجة كبيرة في العلاقات المصرية السودانية

- الخولي: مصر تعيد تنظيم المناخ الاستثماري لجذب دول العالم

 

اقرأ أيضا