رغم أنف المغرضين.. مصر تترأس المنظمة العربية لحقوق الإنسان

السبت 27 أكتوبر 2018 | 02:49 مساءً
كتب : شروق عز الدين

تطورات على ساحة حقوق الإنسان المصرية، الملف الشائك الذي دائمًا وأبدًا ما تتغنى به الدول المتربصة والمنظمات المشبوهة، ولكن جاء تسلم مصر بشكل رسمى لرئاسة الشبكة العربية لمؤسسات حقوق الإنسان، ليرد على كل مغرض ويعلن مصر في موقع جديد في هذا الملف، كما أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قالت إن اللجنة انتهت من الأسماء النهائية للمجلس القومى لحقوق الإنسان، مما سيجعلنا نرى دماء وفكرًا جديدًا داخل المجلس القومي لحقوق الإنسان قريبًا.

 

عضو حقوق الإنسان: رئاسة مصر للمنظمة العربية لحقوق الإنسان إنجاز حقيقي

 

قال النائب علي عبد الونيس، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن تسلم مصر رئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان، يعد إنجازًا حقيقيًا لمصر، خاصة أن هذا المنصب لم يأتِ من فراغ، ولكن بعد جهد وتعب واضحين، من جميع المؤسسات المعنية بالأمر.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، تعليقًا على تغيير تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان قريبًا، أن تغيير الدماء في أي مؤسسة شيء ضروري من وقت لآخر حتى يكون هناك مجال للإبداع، وبناء على تعليمات وتطبيقات رئيس الجمهورية لابد من ضخ دماء جديدة.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن اختيار مصر لرئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان يجعلها في الصدارة في مجال حقوق الإنسان، ويؤكد أن المنظمات المشبوهة فشلت في مخططها ضد مصر وسوف نعمل بقوه وعذم للوصول إلى مستوى أعلى من ذلك، مشيرًا إلى أنه حال رفض الأسماء المقدمة من اللجنة لتشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان، سوف يتم تغييرها بأسماء بديلة للتي تم رفضها.

 

 

الخولي: بعض الدول تختزل حقوق الإنسان في حرية التعبير فقط

 

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن تسلم مصر لرئاسة المنظمة العربية لحقوق الإنسان يعد حدثًا في غاية الأهمية، ويعبر عن قدرة مصر في تعزيز مجالات حقوق الإنسان، ويساعد على أن تلعب مصر دورًا محوريًا ورئاسيًا في هذا الملف بالتسيق مع الدول العربية المختلفة.

 

وأضاف الخولي في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا الصدد يساعد مصر في القدرة على تحقيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، والذي يشمل عدة محاور أساسية ورئيسية، مثل "حق الرأي والتعبير، وحق الأمن الأمان، وحق السكن، وحق مكافحة الارهاب، والحق في الصحة، والحق في التعليم"، مشيرًا إلى أن هناك بعض الدول تختزل مفهوم حقوق الإنسان في حق الرأي والتعبير فقط، وتغفل المفهوم الشامل لها.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أنه في ظل ما تعانيه بعض الدول العربية من حروب وصراعات ومواجهات في بعض الدول، يجب أن تتظافر الجهود لحفظ حقوق الشعوب المختلفة.

 

عضو التشريعية: الرئاسة صاحبة القرار في تشكيل مجلس حقوق الإنسان

 

قال النائب محمد فؤاد، عضو اللجنة التشريعية، إن الرئاسة هي صاحبة القرار بشأن الموافقة على الأسماء المقدمة من لجنة حقوق الإنسان لتشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

وأضاف فؤاد في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الدستور ينص في المواد "214 -215-216" والتي تختص بهذا الشأن، على أنه يتم تحديد قانون المجالس القومية المستقلة، ومنها المجلس القومى لحقوق الإنسان.

 

وأوضح أن القانون يبين كيفية تشكيل كل منها، واختصاصاتها، وضمانات استقلال وحياد أعضائها، ولها الحق فى إبلاغ السلطات العامة عن أى انتهاك يتعلق بمجال عملها، وتتمتع تلك المجالس بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري، ويُؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بها، وبمجال أعمالها.

 

كما أشار أيضاً إلى أن المادة 216 تؤكد أن الرئاسة تملك حق تغيير الأسماء وتعيين أسماء أخرى دون أن تقوم لجنة حقوق الإنسان بتغييرها، ومن بعد ذلك يتم التصويت عليها من خلال البرلمان.

 

وجاء نص المادة على النحو التالي:" يصدر بتشكيل كل هيئة مستقلة أو جهاز رقابى قانون، يحدد اختصاصاتها، ونظام عملها، وضمانات استقلالها، والحماية اللازمة لأعضائها، وسائر أوضاعهم الوظيفية، بما يكفل لهم الحياد والاستقلال، و يعين رئيس الجمهورية رؤساء تلك الهيئات والأجهزة بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ولا يُعفي أي منهم من منصبه إلا في الحالات المحددة بالقانون، ويُحظر عليهم ما يُحظر على الوزراء."

 

موضوعات متعلقة..

الخولي يعلّق على رئاسة مصر المنظمة العربية لحقوق الإنسان

عضو التشريعية: الرئاسة صاحبة القرار في تشكيل مجلس حقوق الإنسان

اقرأ أيضا