تفاصيل الجولة السياحية لنائب رئيس الصين في منطقة الأهرامات

السبت 27 أكتوبر 2018 | 08:17 مساءً
كتب : مصطفى محمود

التقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار رافقته الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، "وانغ سى شان"، بنائب رئيس الصين، فى منطقة أهرامات الجيزة.

وحضرت الجولة الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، وسفير الصين بالقاهرة والوفد المرافق لنائب رئيس الصين.

 

زيارة تمثال أبو الهول

وبدأت الزيارة بتمثال أبو الهول حيث شرح أشرف محيى مدير عام آثار الهرم، مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة وطريقة نحت تمثال أبو الهول وتاريخه ومشروع ترميمه حيث حرص على التقاط الصور أمام أبو الهول.

مشروع تطوير هضبة الأهرامات

 ثم اصطحبه "العنانى" فى أثناء الزيارة التي استمرت لحوالي ساعة، إلى منطقة البانوراما لإطلاعه على جمال القاهرة ومنطقة أهرامات الجيزة ومشروع تطوير هضبة الأهرامات، كما زار هرم خوفو وحرص على التقاط الصور التذكارية من أمام هذا الصرح العظيم.

 وفى نهاية الزيارة أهدى "العنانى"، هدية تذكارية لنائب رئيس الصين.

دعم العلاقات الثنائية بين البلدين

وجدير بالذكر، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد جلسة مباحثات موسعة اليوم بمقر مجلس الوزراء مع وانج تشي شان، نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له الذي يتضمن نائب وزير الخارجية وسفير الصين لدي مصر، لاستعراض سبل دعم علاقات التعاون القائمة بين مصر والصين في شتي المجالات. وحضر الجلسة عن الجانب المصري وزراء التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسياحة، وقطاع الاعمال، ومساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية.

 

الشراكة الاستراتيجية الشاملة

ورحب رئيس الوزراء بنائب الرئيس الصيني والوفد المرافق له، مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تجمع مصر والصين، ومشيدًا بالتطور الملحوظ للعلاقات الثنائية والتي أصبحت ترتقي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، وبالتقدم الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، خاصة بعد التوقيع على اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" في ديسمبر 2014، وكذا "البرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين البلدين خلال خمس سنوات (2016-2021).

 

ونوه رئيس الوزراء إلى أن التوقيع اليوم على عدد من الوثائق بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك هو تعميق للشراكة المتميزة التي تجمع البلدين، مضيفًا أن تبادل الزيارات رفيعة المستوى أضفي مزيدًا من الزخم على العلاقات الثنائية، وخير دليل على ذلك تلبية الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوة الرئيس الصيني لزيارة الصين (5) مرات كان آخرها في سبتمبر 2018 للمشاركة في قمة منتدى الصين-أفريقيا، في دلالة على عمق العلاقات التي تربط بين القيادات السياسية في البلدين.

 

ومن جانبه، أعرب وانج تشي شان، نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية عن سعادته بما لمسه من ترحاب كبير وكرم ضيافة وتعاون من قبل المسئولين لإنجاح الهدف من الزيارة والخروج بأفضل نتائج بما يعود بالنفع ويحقق مصالح شعبي البلدين الصديقين، مشيدًا بما شهدته مصر من تقدم وتطوير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمتانة العلاقات الثنائية وما تشهده من حالة زخم تتضح من خلال الزيارات المتبادلة لمسئولي البلدين وفي مقدمتها زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي الصين، والتي أسهمت في الارتقاء بآفاق علاقات التعاون في مختلف المجالات إلى مستويات أرحب، مشيراً إلي تطلع بلاده لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

زيادة حجم الاستثمارات الصينية في مصر

وأكد نائب الرئيس الصيني على حرص القيادة السياسية في بلاده علي تعزيز أطر التعاون القائمة مع مصر في مختلف المجالات والتوسع فيها من خلال استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة في السوق المصري، في ضوء ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية كبرى، معربًا عن تطلع الشركات الصينية العاملة في مصر إلي زيادة حجم استثماراتها، هذا إلي جانب حرص شركات صينية أخري علي ضخ استثماراتها في السوق المصري، خاصة في ظل إشادة عدد من المؤسسات الدولية بالتحسن الملحوظ الذي طرأ علي مؤشرات أداء الاقتصاد المصري وما اتخذته الحكومة المصرية من إجراءات إصلاح اقتصادي واجتماعي وتشريعي وما بذلته من جهود لتهيئة بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

موضوعات متعلقة:

تفاصيل لقاء السيسي بنائب الرئيس الصيني

تعاون مشترك بين مصر والصين في مجال الآثار

اقرأ أيضا