تركيا تؤكد عدم تلقيها إعفاءات من أمريكا بشأن العقوبات

الجمعة 02 نوفمبر 2018 | 05:24 مساءً
كتب : محمود صلاح

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، اليوم الجمعة، إن بلاده لم تتلق تأكيدًا مكتوبًا من الولايات المتحدة بشأن إعفاء، من العقوبات المفروضة على طهران، يسمح لأنقرة بشراء النفط من جارتها إيران.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن دونماز قوله: "لم نتلق إخطارًا، هناك شائعات"، رافضًا الإدلاء بمزيد من التصريحات.

وتوافق واشنطن على السماح لثماني دول، من بينها اليابان والهند وكوريا الجنوبية، بمواصلة شراء النفط الإيراني بعد أن تبدأ العقوبات الأمريكية على طهران الأسبوع المقبل، حسب ما أوردته وكالة أنباء بلومبرج الاقتصادية الأمريكية اليوم الجمعة نقلا عن "مسؤول أمريكي كبير".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي في أنقرة إن تركيا طلبت من الولايات المتحدة إعفاء من العقوبات الإيرانية، مضيفا أن قرارات واشنطن "أحادية الجانب" تضر بمصداقية الولايات المتحدة.

وكانت إيران أكبر مورد للنفط الخام إلى تركيا في عام 2017، حيث صدرت لها 5ر11 مليون طن من النفط الخام مقابل 9ر6 مليون طن في عام 2016، وفقا لهيئة الرقابة على سوق الطاقة التركية "إي بي دي كيه".

وفى مايو الماضى انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الست، وبدأت إعادة فرض عقوبات على البلاد في بداية أغسطس، مع فرض المزيد من العقوبات على قطاعي التمويل والطاقة الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا