مرشد: حملات التبرع بالدم تتم بإشراف من الصحة

الاربعاء 07 نوفمبر 2018 | 12:27 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن حملات التبرع بالدم دائمًا ما يكون عليها إشراف من وزارة الصحة أو بنك الدم الإقليمي أو بنوك الدم الرسمية، ولا تتم بطريقة عشوائية أو بدون أن يكون هناك مرجعية حكومية.

 

وأضاف عضو لجنة الصحة لـ"بلدنا اليوم" أنه في حالة عدم وجود هذه المرجعية فمن الممكن أن تفتح الباب أو التجارة في الدم، لكنه أكد في الوقت نفسه أن هذا ليس ظاهرة وليس منتشرًا عند التبرع بالدم، حتى لا نتسبب في إحجام الناس عن التبرع.

 

وتابع مرشد أن السبب الرئيسي في العجز المنتشر في بنوك الدم في مصر هو عدم وجود ثقافة التبرع لدى المصريين، مشيرًا إلى أن الجميع يعتقد أنه بتبرعه للدم سيصاب بالضرر وهذا غير صحيح، فالتبرع بالدم مفيد جدًا لصحة الشخص.

 

جدير بالذكر أن النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط، تقدم بطلب إحاطة بضرورة فرض عقوبات مشددة، والرقابة الدورية على بنوك الدم بالمستشفيات الخاصة والحكومية والمراكز الإقليمية؛ لمواجهة مافيا تجارة السائل الأحمر.

 

وقال إن التبرع بالدم تحول من عمل إنسانى إلى تجارة بالسوق السوداء تتبع شبكة من السماسرة والموردين، بل وتقوم باستقطاب أطفال الشوارع والعاطلين لبيع دمائهم مقابل ثمن رخيص لكيس الدم، ثم إعادة بيعها للمستشفيات الخاصة بضعف ثمن الشراء، ثم يقوم المستشفى بدوره ببيعه للمريض بمبلغ أكبر فيتحقق له الربح، بالإضافة إلى استيراد الدماء من الخارج؛ بحجة سد العجز الصارخ الذى تعانى منه بنوك الدم الخاصة والحكومية، فضلاً عن اعتماد التجار على أكياس الدم المدعمة، التى لا يستطيع المواطن الحصول عليها من المستشفيات.

 

مضوعات متعلقة:

خالد النبوي يقود حملة ”الناس لبعضيها” للتبرع بالدم لصالح الهلال الأحمر

«مستقبل وطن» يشارك في حملات التبرع بالدم بمحافظة بورسعيد

اقرأ أيضا