السيسي يلملم شمل الدول العربية: نحن جسد واحد إذا مرض عضو تألمنا

الاربعاء 07 نوفمبر 2018 | 04:22 مساءً
كتب : شروق عز الدين

«الأمن المصري العربي جزء لا يتجزأ من بعضه، فنحن جسد واحد إذا مرض فيه عضو تألم الجسد بأكمله»، وذلك ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته أثناء منتدى شباب العالم، حيث قال إن الأمن القومي العربي والخليجي نعتبره جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي، وإن أي تهديد للخليج فهو تهديد لمصر ولأشقائنا في منطقة الخليج، مشددًا على ضرورة أن يتعامل الجميع معنا في هذا الإطار.

وفي هذا الصدد كان للنواب والسياسيين رأي في هذا الشأن، حيث اتفقوا جميعًا على ضرورة وحدتنا، وأن قوتنا مستمدة من ترابطنا وتلاحمنا سويًا.

 

مصر كلمتها واحدة وسندافع عن أشقائنا

علق النائب مصطفى الجندي، رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال أفريقيا والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقي، على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن الأمن الخليجي وارتباطه بالأمن المصري، قائلًا إن مصر كلمتها واحدة، وسندافع عنهم في حالة التهديد أو الاعتداء عليهم.

وقال الجندي لـ"بلدنا اليوم"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قال هذا سابقًا، مؤكدًا أن مصر ستتدخل في حالة تهديد الأمن القومي العربي في الخليج أو ليبيا.

 

 مصر استعادت ريادتها بالمنطقة العربية

أكد محمد مهنى، عضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب والسياسيين، وأمين شباب حزب الحرية، أن الدولة المصرية استعادت  ريادتها في المنطقه العربية، وأصبحت صاحبة ثقل دولي وعالمي.

وأضاف مهنى لـ "بلدنا اليوم"، أن تصريح السيسي بشأن أمن مصر يتعلق بشكل وثيق بأمن الدول العربية، جاء إيمانًا من الرئيس بضرورة توحيد الصفوف؛ حتى يستعيد العرب قوتهم أمام كل محاولات الاختراق للوطن وتدميره.

 وأوضح أن حديث الرئيس يعطي رسائل للعالم الخارجي بمدى قوة الجيش المصري وثقة الرئيس فيه، مشيرًا إلى أن هذا الكلام يبعث بما لا يدع مجالًا للشك لرؤساء وملوك الدول العربية برسالة طمأنينة ومحبة، ويؤكد لهم أن الدولة المصرية استعادت كامل قوتها، بما يكفل لها الاستعداد للدفاع عنهم وأن تكون حائط صد قوي لهم.

 وأشار أمين شباب حزب الحرية، إلى أن توحيد الصفوف العربية أصبح ضرورة في ظل السعي الشديد من الغرب في إحداث فتن وصراعات مستمرة داخل المنطقة وهذا سوف يعطي لدول الخليج الرغبة الشديدة في توطيد العلاقة مع الدولة المصرية، وزيادة سبل التعان بينها، موضحًا أن الدولة المصرية لديها حلول ورؤى لطبيعة الصراعات والنزاعات الموجودة داخل الشرق الأوسط.

 

المساس بالدول العربية يعتبر مساسًا بمصر

أكد النائب جمال محفوظ، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن أمن مصر القومي يتعلق بأمن الدول العربية بشكل عام، خاصة أن قوة الوطن العربي مجهدة ولذلك ذكر الرئيس أننا سندافع بكل ما أوتينا من قوة عن الدول العربية التي تمر بظروف صعبة وحرب عصيبة.

وأضاف محفوظ لـ"بلدنا اليوم"، أنه خلال ثورات الربيع العربي خسرت الأمة العربية عددًا من الدول مثل ليبيا واليمن وسوريا، ولذلك سندافع عما تبقى منها كما ذكر الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته، ولن نسمح لأحد أن يمس دول الوطن العربي وسنقف بجانب الدول التي تأثرت.

وأوضح النائب، أن مصر تربطها مصالح مشتركة بإخوانها العرب، ونتشارك في الحدود سويًا، ولذلك أي مساس بهذه الدول يمسنا كما يمسهم تمامًا، وحتى ولو كانت بطريقة غيرمباشرة، مشيرًا إلى أن الرئيس قام بتحديثات جذرية للجيش المصري من عدة جهات، وأننا قادرون على دعم الدول العربية من خلاله.

 

موضوعات متعلقة..

- محمد عبدالعزيز: خروج منتدى الشباب بهذا الشكل دعاية سياحية لمصر

- -عضو التنسيقية: مصر استعادت ريادتها بالمنطقة العربية

 

اقرأ أيضا