بعد زيارته السابعة لمصر.. برلمانيون: «مصر والسودان جزءً واحدًا وفاتحين الباب على مصرعيه»

الاربعاء 07 نوفمبر 2018 | 11:48 مساءً
كتب : عمار حلمي

في إطار العلاقات التاريخية ودعم المصالح المُشتركة بين مصر والسودان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره السوداني عمر البشير، أمس الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ، بحضور كلًا من سامح شكري، وزير الخارجية، وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

 

وتُعد زيارة "البشير"هي الزيارة السابعة لمصر، وتربط مصر بالسودان العديد من العلاقات والمشاريع والمصالح المُتبادلة، ولاسيما في مجالي الزراعة والاقتصاد.

 

 

لذا تستعرض «بلدنا اليوم» آراء وتعليقات النواب حول زيارة الرئيس السوداني لمصر، وما أسباب تكرار هذه الزيارات خاصة في هذا التوقيت؟

 

سلسلة اللقاءات المُتبادلة

قال النائب مهدي العمدة عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، لمصر واستقبال الرئيس السيسي له اليوم الثلاثاء، بمدينة السلام "شرم الشيخ"، تأتي في إطار سلسلة اللقاءات المتبادلة بين البلدين.

 

الباب على مصرعيه

وأوضح "العمدة" لـ«بلدنا اليوم»، أن سلسلة الزيارت المتبادلة بين البلدين، سوء بين الوزراء أو السفراء وكافة الأجهزة الأمنية، تأتي في ضوء المصالح والمشاريع المشتركة بين الدولتين، لافتًا إلى مصر والسودان فاتحين الباب على مصرعيه، حيث تربطهم العديد من المشروعات القومية ولا سيما في "الكهرباء - الصحة - الشباب والرياضة".

 

مصر في طريق إلى العودة

وأشار عضو لجنة الشؤون الإفريقية، إلى أن مصر في طريقها إلى العودة إلى أفريقيا وبقوة، نظرًا لأن لما تبذله القيادة السياسية في سبيل ذلك، حيث تعمل على قدم وساق لتحقيق هذا الهدف.

 

السعداء بعودة العلاقات بين البلدين

من جانبه أشادت النائبة شادية خضير عضو مجلس النواب، باستقبال الرئيس عبد الفتاح، لنظيره السوداني عمر البشير، قائلة "إحنا كشعب مصر، في منتهى السعادة لاعودة العلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين "مصر-السودان" من جديد.

 

مصر رائدة أفريقيا

وأضافت "خضير" لـ«بلدنا اليوم»، أن مصر في هذا التوقيت أصبح لها دورًا فعالًا ورائدًا على مستوى القارة الإفريقية، ولا سيما مع دول الجوار، لافتة إلى أن مصر والسودان يعدا جزءًا واحدًا لا يتمزقا، حيث تربُطهم مصالح مُشتركة منها التنموية ومنها الاجتماعية، إضافة إلى العديد من المشروعات القومية المشتركة بين الدولتين.

 

وأشارت أنها تجهز الآن طلب إحاطة، لإعادة تشغيل خط القطار الذي كان يربط بين مصر والسودان في عهد الراحل محمد علي باشا.

 

القضاء على الإرهاب

ولفتت النائبة، إلى أن هناك العديد من الملفات التي تربط بين السودان ومصر أبرزها، الإرهاب والقضاء عليه، وزيادة التعاون الاقتصادي والزراعي بينهما، متوقعة بأنه إذا تم التبادل الثقافي والاجتماعي والتنموي بين البلدين في تلك الملفات، لأصبحا يتمتعا بشراكة كبيرة تجعلهم قوة عظمى.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل نظيره السوداني عمر البشير، أمس الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ، بحضور كلًا من سامح شكري، وزير الخارجية، وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

اقرأ أيضا