شهر الرجال.. ”موفمبر” للوقاية من سرطان البروستات

السبت 10 نوفمبر 2018 | 02:13 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يتوحد رجال العالم حول حملة "موفمبر"، حيث يقوم الرجال خلال شهر نوفمبر بعمل الفحوصات اللازمة للوقاية من سرطان البروستات.

 

 ما السر وراء تسمية حملة "موفمبر"

وتعود هذه التسمية إلى عام 1999، حينما أطلق مجموعة من الرجال الأستراليين حدث سنوي تحت مسمى "موفمبر" أو " Movember"، ويعني الجزء الأول من الكلمة " مو" كاختصار لموستاش أي  شارب باللغة الإنجليزية، فيما يعني الجزء الثاني من الكلمة شهر نوفمبر، يتضمن هذا الحدث قيام الرجال في بداية شهر نوفمبر بحلق شواربهم وتركها تنمو حتى أخر الشهر .

واستغلالًا لهذا الحدث الرجالي تم إطلاق حملة تحت مسمى " موفمبر" لرفع الوعي بمشكلات الرجال الصحية مثل سرطان البروستات وضغط الدم، وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي، والحث على ضرورة الفحص الدوري لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض.

انتشر هذا الحدث في عدد من البلدان في بدايته، فقد تم إطلاقه في أستراليا ونيوزلاندا،و إيرلندا كندا، إسبانيا، والمملكة المتحدة، حتى أصبح العالم أجمع يشارك في هذه الحملة.

 

الهدف الأساسي من حملة "موفمبر"

ومنذ ذلك الحين اعتادت مؤسسة "موفمبر" التي حملت ذات اسم الحملة" الاهتمام بنشر الوعي لدى الرجال بإجراء فحوصات مستمرة للكشف المبكر عن الأمراض التي قد تصيبهم، بالإضافة إلى جمع التبرعات للمساهمة في مجالات الرعاية بصحة الرجل.

اختار القائمون على هذه المؤسسة شعارًا يعبر عن هدفها الخاص بالرجال، لذلك وقع اختيارهم على " الشارب" ليكون رمزاُ لحملتهم التوعوية بالمراض الخطيرة المنتشرة بين الرجال، باعتباره أهم الرموز الرجولية.

 

المشاركة في حملة "موفمبر"

وعلى مدار شهر نومبر، يتعهد المشتركون في مؤسسة"موفمبر" والذين أعلنوا تضامنهم مع الحملة بالقيام بإجراء الفحوصات اللازمة ودعوة من يعرفونهم على اتباع هذه الإرشادات التي من شأنها أن تجنبهم الإصابة بأخطر الأمراض، حيث أن نسبة كبيرة من الرجال لا تهتم بإجراء مثل هذه الفحوصات بشكل دوري.

وتعد هذه المؤسسة أكبر ممول غير حكومي لأبحاث سرطان البروستاتات في العالم ، حيث أنها تمكنت من خلال  مشاركة 5 ملايين عضو بها، من جمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي مختص بسرطان البروستات وسرطان الخصيتين والصحة الذهنية المتردية وقلة النشاط الجسدي.

والجدير بالذكر أن العديد من المشاهير الرجال والفنانون حول العالم يدعموا حملة " موفمبر" بإطلاق شواربهم ولحاهم لحث غيرهم من الرجال على اتباع هذه الحملة وإجراء الفحوصات اللازمة.

اقرأ أيضا