وزير الزراعة: مصر تستورد بذور بمليار جنيه

الاربعاء 14 نوفمبر 2018 | 01:07 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، إن مصر تستورد تقاوى خضر، بمليار دولار تقريبا، رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر،  كاشفًا أن هناك حالة من عدم الانضباط في الشركات المستوردة لهذه الحبوب، قائلًا : "مش عاوز اتكلم فى أرقام حقيقية فى أرباح الشركات، حيث أن العملية تتم بشكل غير منضبط، وكل واحد بيحدد السعر اللى عاوزه، فالوضع القائم غير مقبول".

 

وأضاف الدكتور أبوستيت، خلال اجتماعه بلجنة الزراعة بمجلس النواب أن 98 % ، من بذور المحاصيل الحقلية تنتج في مصر بعكس بذور الخصار التي تنتج مصر منها 2% فقط الأمر، الذي ينتج عنه اللجوء إلى الاستيراد في ظل عدم وجود منتج وطني قوي في السوق.

 

وذكر وزير الزراعة أن معهد البحوث الزراعية ومعهد البساتين ومعهد تربية الخضار، يعملون حاليًا على  مواجهة هذا الوضع وتصحيحه خلال الفترة المقبلة.

 

جدير بالذكر أن زراعة البرلمان، تعقد اجتماعا لها اليوم بحضور وزير الزراعة عزالدين أبوستيت، لمناقشة عدة قضايا على رأسها ارتفاع أسعار البطاطس و دور الوزارة والخطة التي وضعتها من أجل مكافحة مرضا  تجعد الأوراق الفيروسي والذبابة البيضاء، اللذان تسبب في حدوث أضرار كبيرة لمحصول الطماطم خلال الموسم الجاري، فضلًا عن الطرق التي اتخذتها الوزارة لتعويض أصحاب المحاصيل المتضررين من هذا الوضع.

 

وستناقش اللجنة أيضًا عدد من طلبات الإحاطة بشأن تضرر مزارعى الطماطم بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية بسبب فساد التقاوي من صنف (023) المستوردة.

اقرأ أيضا