رئيس ”العامة للبطاطس”: سوء الأحوال الجوية سبب الأزمة الآخيرة

الاربعاء 14 نوفمبر 2018 | 02:57 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أكد أحمد الشربيني، رئيس الجمعية العامة للبطاطس، أن أزمة البطاطس التي شهدتها الأسواق المصرية، سببها عدم إسقاط الحكومة لديون مزارعي البطاطس، بعد الخسائر التي تعرضوا لها  العام الماضي.

 

وقال الشربيني، في اجتماع اللجنة بالنواب، إن مخزون البطاطس كان أقل من 50% عن مخزون العام السابق، مرجعًا السبب في ذلك إلى إعدام أكثر من 14 ألف طن كانت مخزنة كتقاوي، وسوء الأحوال الجوية في بداية العام الحالي والعاصفة الترابية التي اقتلعت المحاصيل من الأرض وأعدمت غالبية محصول البطاطس.

 

وطالب رئيس الجمعية العامة للبطاطس، بإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح والسماح للمزارعين بتخزين ما يكفيهم للزراعات المقبلة، وإسقاط ديون العام الماضي، والإفراج عن المقبوض عليهم بتهمة تخزين بطاطس.

 

جدير بالذكر أن زراعة البرلمان، تعقد اجتماعا لها اليوم بحضور وزير الزراعة عزالدين أبوستيت، لمناقشة عدة قضايا على رأسها ارتفاع أسعار البطاطس و دور الوزارة والخطة التي وضعتها من أجل مكافحة مرضا  تجعد الأوراق الفيروسي والذبابة البيضاء، اللذان تسببا في حدوث أضرار كبيرة لمحصول الطماطم خلال الموسم الجاري، فضلًا عن الطرق التي اتخذتها الوزارة لتعويض أصحاب المحاصيل المتضررين من هذا الوضع.

 

وستناقش اللجنة أيضًا عدد من طلبات الإحاطة بشأن تضرر مزارعى الطماطم بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية بسبب فساد التقاوي من صنف (023) المستوردة.

اقرأ أيضا