في ذكرى ميلاده.. أبرز المشاهد المؤثرة في تاريخ النمر الأسود

الاحد 18 نوفمبر 2018 | 12:42 مساءً
كتب : آية الجمال

فتى ذو بشرة سمراء، وعيون سوداء تحتار في تفسير ما تحملها من معاني وحكايات، أسطورة التمثيل وصاحب موهبة مميزة، ممثل الدور ونقيضه فهو صاحب دورالقاتل والمحامي، العاشق والمجنون، البواب والرئيس.

 

فنان يستطيع إيصال ما يريد قوله ليس بالأداء والحركات فقط، وإنما بعينه أيضًا، تميز بالجمل الملهمة في أفلامه، ومهما تحدثنا عنه ستبقى الشهادة مجروحة في حقه وحق موهبته، إنه الفنان الراحل أحمد ذكي .

 

حيث يتزامن اليوم الأحد، ذكرى ميلاد النمر الأسود أحمد زكى الـ69، لذا نستعرض بعضًا من أبرز المشاهد التي شهدت على أداء رائع وموهبه حقيقية.

 

مشهد مميز من فيلم "أضحك الصورة تطلع حلوة"

 كان يؤدي دور"سيد غريب "، الذي كان يعيش مع أبنته الوحيدة ووالدته، ويعمل مصور فوتوغرافي، والمشهد يحكي عن "الوعد"، الوعد بالكلام الذي لا يحتاج إلى عقد، وذلك بعد زواج كريم عبدب العزيز من أخرى بعد علاقة حب مع ابنته منى ذكي.

 

مشهد من فيلم "البيضة والحجر"

"خوف الناس من المستقبل بيسبب لهم قلق، والقلق بيخلق الإستعداد لتقبل الإيحاء، وفي ظل الإيحاء الناس بتصدق أي حاجة".

 

مشهد المرافعة من فيلم "ضد الحكومة"

"كلنا فاسدون حتى بالصمت العاجز"، جملة من المشهد تقشعر لها الأبدان، مشهد مرافعه من ساحة المحكمة؛ يطالب فيه برفع الظلم ومحاربة الفساد ويطلب الأستغاثة منه قائلًا في نهاية المرافعة "أغيثونا".

قام في الفيلم بدور "مصطفى خلف المحامي" ، قصة وجيه أبو ذكرى سيناريو وحوار بشير الديك إخراج عاطف الطيب،  أنتج عام 1992 بطولة أحمد زكي لبلبة.

 

مشهد من فيلم "البرئ"

وكان يمثل دور فتى صعيدي كان يؤدى الخدمة العسكرية وعندما عاد وجد والدته منهكة في رعاية الأرض فخلع ملابسه وبدأ في شغل الارض بدلا منها، في إطار مشهد مؤثر يعبر عن مدى حبه لوالدته وعطفه عليها.

 

مشهد "زوجة رجل مهم "

يقوم بدور ضابط مباحث يغلب على هيئته الهدوء والطيبة إلا أنه يُظهر عكس ذلك حيث تكتشف زوجته بأنه شخص متسلط ويستخد سلطته، ويحول حياتها لجحيم.

وفي المشهد بعد تقاعده عن العمل، لا يستطيع تقبل الفكرة، وتدور الأحداث في هذا الإطار، وفي أخر الفيم يقتل ولد زوجته ميرفت أمين ويقرر الإنتحار.

لم يقل شيئًا في المشهد إلا أن عيناه تحدثت بالكثير من الكلمات والمشاعر.

 

مشهد من فيلم "الأمبراطور"

فى هذا المشهد العبقرى للفنان الراحل احمد ذكى بدور"زينهم"،  يزور اخية فى شقتة لمعرفة سبب عدم ذهابه للجامعة والتجارة بالمخدرات بدلًا منها، ويظهر في المشهد عاطفة الأخوة تجاه شقيقه.

 

شاهد أيضًا..

-أغاني ومشاهد نادرة للفنانة لبلبة أبرزها اسمها

-في اليوم العالمي للعزوبية.. سيبقى الحب للمحظوظين