أول مسلمة بالكنونغرس الأمريكي تغير قاعدة تعود لـ 180 سنة

الاثنين 19 نوفمبر 2018 | 06:33 مساءً
كتب : عمار حلمي

بعد نجاحها خلال انتخابات التجديد النصفي الأميركية، ستصبح ممثلة الحزب الديمقراطي إلهان عمر، عضوة مجلس النواب الأميركي، في يناير 2019، وتُعد أول امرأة محجبة في الكونغرس الأميركي.

 

وكشفت صحيفةThe Washington Post" " الأميركية، أنه من بين التغييرات التي تقدم بها الحزب الجمهوري اقتراح للنائبة المسلمة المحجبة إلهان عمر بتغيير قاعدة داخل الكونغرس تعود إلى 180 سنة.

 

وكشف الحزب الديمقراطي، الساتر عن مشروع يضم مجموعة من القواعد التي تتعلق بكيفية إدارتهم للمجلس بمجرد حصولهم على الأغلبية في الكونغرس الجديد العام المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن أحد التغييرات التي اقترحتها النائبة المسلمة المُنتخبة أول امرأة محجبة في الكونغرس عن ولاية مينيسوتا إلهان عمر، مُقترح بتعديل القاعدة التي تعود إلى 180 عاماً والتي تحظر ارتداء القبعات داخل قاعة المجلس، للسماح بارتداء غطاء الرأس الديني، بما في ذلك الحجاب.

 

وسيكون الدفاع عن الأميركيين المسلمين في مجلس النواب الأميركي تحدياً تخوضه إلهان عمر أول امرأة محجبة في الكونغرس، لكنَّ إصلاح المجتمع من الداخل -حيث ينصَبُّ الاهتمام على حقوق النساء المسلمات- سيكون تحدياً بالقدر ذاته من الصعوبة، إذ تميل المجتمعات التي تشعر بالحصار إلى التقوقعلدرجة أنها تصبح غير مهتمة بالإصلاح الداخلي.

 

ومنذ عام 2005، حين أمَّت العالمة المسلمة أمينة ودودجماعة مختلطة من الجنسين في الصلاة -وهو الأمر الذي أطلق حملة من أجل المساواة بين حقوق الجنسين في أماكن العبادة والمساجد- عملت النسويات المسلمات بجدٍّ من أجل الحصول على حقوق أكبر.

 

إذ ظهرت هاشتاغات على تويتر ومنتديات نقاشية عبر الإنترنت للدفاع عن حقوق المرأة في دخول أماكن العبادة الرئيسية في المساجد، بدلاً من إجبارهن على دخول مُصليات جانبية.

 

الجدير بالذكر أن إلهان عمر، تبلغ من العمر 36 عام فهي من مواليد عام 1982 بدولة الصومال، فهي سياسية أميركية من أصل صومالي، تنتمي للحزب الديمقراطي الأمريكي، فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا في نوفمبر2016، لتصبح أول مسلمة في مجلس تشريعي بأميركا.

اقرأ أيضا