برلمانية تُطالب وزيرة الصحة بمنع إعلانات السجائر والتبغ

الاربعاء 28 نوفمبر 2018 | 11:09 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تقدمت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس  النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه إلي كلًا من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزير الصحة، بشأن انتشار إعلان السجائر والتبغ بالمخالفة للقانون.

 

وقالت "عجمي"، خلال البيان الصادر له،  إن ظاهرة التدخين انتشرت في المجتمع، ولم تسلم فئة الأطفال واليافعين والمراهقين من الوقوع في هذه الآفة الكبيرة، مشيرة إلى أن انتشار الاعلانات عن منتجات التبغ والسجائر بطريقة شرهة، بالمخالفة الصريحة لنص المادة 6 من القانون رقم 52 لسنة 1981م، والمتعلق بالوقاية من أضرار التدخين.

 

 

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على  أن تلك الممارسات من شأنها إهدار المقصد والغاية التى بنى عليها المشرع حظره لتلك الإعلانات، وهي عدم جعل عادة التدخين عادة محببة ومقربة للمواطنين، والحرص على التأكيد بشكل مباشر على الأضرار الكثيرة التي تترتب على انتشار التدخين، للحد من زيادة رقعة المدخنين.

 

وأشارت إلي أن الأضرار الناجمة عن انتشار التدخين تنعكس بشكل مباشر على الموازنة العامة للدولة، من خلال زيادة الأعباء المالية التى تتكبدها الدولة في سبيل توسيع مظلة التأمين الصحي حتى تستوعب الأعداد المتزايدة للمرضى المدخنين.

 

وطالبت البرلمانية، الدكتور هالة زايد، وزارة الصحة بضرورة تفعيل الدور الرقابي على تلك المنافذ ومجابهة انتشار تلك الإعلانات بشكل حاسم وبلا هوادة، وذلك إنفاذا لنصوص القانون وحفاظًا على عدم تجاوز تلك المخالفات إلى أكثر من ذلك الحد.

 

اقرأ أيضا