انقسام في ”تعليم البرلمان” حول أحقية الالتحاق بالجامعات التكنولوجية

الاربعاء 28 نوفمبر 2018 | 03:47 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

شهدت لجنة التعليم خلال اجتماعها اليوم لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية إلى عدد من الخبراء والمختصين المهتمين بالتعليم الفنى والتكنولوجى لإبداء مقترحاتهم حول مشروع القانون.

 

وتستهدف الجامعات التكنولوجية، تحقيق استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقى والتكنولوجى مواز لمسار التعليم الأكاديمى يحصل خريجوه على درجات جامعية فى مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريس والدراسات العليا.

 

المهندس شبل محمد ضحا ، نقيب المهندسين بالمنوفية وممثل النقابة في الاجتماع، فاكد على أننا اصبحنا في أمس الحاجة إلى إنشاء الجامعات التكنولوجية، خصوصًا بعد اندثار لقب "مساعد مهندس" خلال الـ25 عاما الماضية.

 

وطالب ضحا بقصر الالتحاق للجامعات التكنولوجية على طلاب المدارس الفنية، موضحًا أن هناك زخم فى الثانوية العامة من جانب، غير أننا نريد أن نحفز طلاب التعليم الفنى ونقول لهم أن أمامكم مستقبل من خلال هذه الجامعات".

 

أما الدكتورة يوهنسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فطالبت بأن يتم المساح بدخول طلاب التعليم الفنى أو الثانوية العامة على حد السواء دون وجود أفضلية لأى منهم طالما هناك امتحانات للقبول فى هذه الجامعات، قائلة: "نعانى من نظرة دونية لخريج التعليم الفنى وإذا تم قصر دخول هذه الكليات على  المدارس الفنية ستكون لا زالنا فى نفس دائرة الفصل التميزى داخل المجتمع".

 

أما الدكتور محمد جبريل، أستاذ بكلية العلوم بجامعة عين شمس، فأكد على أهمية منح الحق للجامعات التكنولوجية بإقامة مناطق صناعية داخلها مع الإعفاء الجمركى للمستلزمات المطلوبة، على أن يتم توجيه العوائد الخاصة بهذه المناطق لصالح لتقليل المصروفات المقررة على الطلاب.  

 

اقرأ أيضا