مجلس الوزارء يشرف على مشروع تنمية الصعيد.. والمواطن سيشعر بالفرق خلال الـ5 سنوات المقبلة

الخميس 29 نوفمبر 2018 | 06:33 مساءً
كتب : إيناس رأفت

الرئيس السيسى يعتمد على الشباب بنسبة 60%.. ووجودهم بمناصب قيادية مفاجأة

قرض البنك الدولى سيحدث طفرة فى تنمية الإقليم إلى جانب قنا

نسعى للقضاء على الخصومة الثأرية بين العائلات.. ومشروع الكورنيش الغربى أوشك على الانتهاء

أحلتُ 10 قضايا فساد للنيابة العامة.. ولا تهاون مع أى حالات رشوة أو غيرها

 

تتقدم محافظة سوهاج من يوم إلى آخر فى الآونة الأخيرة، من حيث منشآتها والمستوى التعليمى والصحى والحفاظ على البيئة؛ مما جعل البعض يقول إنها أصبحت "باريس الثانية" وعامل جذب السياحة الداخلية، وخاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لها، وافتتاح وإقامة العديد من المشروعات الكبرى فى عهده.

ومن أجل هذا؛ كان لنا لقاء خاص مع الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، الذى تولى مهام المنصب منذ نحو 3 أشهر؛ للوقوف على بعض النقاط وتوضيحها.

 

كيف ترى حرص الرئيس السيسى على إقامة منتدى شباب العالم للعام الثانية على التوالى؟

هذه المبادرة العالمية التى دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه المنصب ترجع إلى اهتمامه بالشباب فقد أنشأ الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب وهناك بعض الخريجين منها، وهذا ما نلمسه على أرض الواقع من وزراء ونواب للوزراء ومناصب مختلفة بجانب حوارات الرئيس الدائمة فى المحافظات، حيث أنه يتنقل عبرها ومعنى بشكل كبير بالشباب وسماع آرائهم وكتابة أفكارهم.

وهناك أفكار كثيرة من قبل الشباب تنفذ بالفعل والرئيس السيسى يركز على استخدام القوى البشرية، حيث إن الشباب يمثلون 60% من التكوين السكانى مما يدفع لبث روح الأمل فى المستقبل، وأن الرئيس معتمد عليهم ويؤهلهم لذلك.

بجانب أن الحصول على ثقة القيادة السياسية ووجود الشباب فى مناصب تنفيذية؛ يعد منهج دولة حيث تتخذ شكلًا جديدا تعتمد عليهم من خلاله ونحن لم نعتد على تولى أعمار صغيرة مناصب سياسية بجانب أن الوزارء ومساعديهم أعمارهم تعد من فئة الشباب.

 

تتعرض كافة المحافظات للإرهاب وآخرها حادث المنيا فكيف تواجه سوهاج هذه الظاهرة؟

سوهاج من المحافظات التى لا يوجد بها ظواهر إرهابية بالعدد الذى نراه حيث إن الظواهر الإرهابية فى مصر تندثر وليست قابلة للزيادة وتعد سوهاج خلال الثلاث سنوات الأخيرة تكاد تخلو من الحوادث الإرهابية حيث أن مديرية الأمن تقوم بدور قوى للغاية وقطاعاتها المختلفة نشطة؛ مما يساعد على تحقيق الاستقرار والأمن، وهذا نلاحظه حتى منتصف الليل، والشعب يمارس حياته الطبيعية دون خوف، وبالرغم من ذلك؛ إلا أننى أتابع سير الحركة الشعبية ليلاً، وأجد طلاب الجامعات والسيدات والرجال يتحركون دون مخاوف، وهذا ما يؤكد أن هناك عنصر الأمان.

 

كيف تسعى للنهوض بكل ما يخص محافظة سوهاج؟

توجد العديد من المقومات الإيجابية بالمحافظة أولها وجود جامعة سوهاج بما تضمه من هيئة تدريس وكليات مختلفة من الممكن أن يكونوا مرجعية علمية للعديد من الأنشطة والمشروعات التى تساعد فى التنمية، وهناك علاقة وثيقة بين الجامعة والمحافظة أيضَا، فهناك شباب وخريجون كلهم على قلب واحد وهو تنمية بلدهم.

وتعتبر محافظتا سوهاج وقنا جزءا من مشروع تنمية الصعيد فى مصر الذى يتم فيما بينهما كمكان للتنفيذ من قبل وزارتى التنمية المحلية والتخطيط ومجلس الوزراء ومشروع قرض البنك الدولى، واسمه الحقيقى مشروع تنمية صعيد مصر لأن القرض يمول جزءا ولكن الدولة تمول جزءا مثله أو أكثر خلال الخمس سنوات المقبل.

ويتم ضخ استثمارات زيادة من الدولة من أجل تنمية كافة الأوجه المطلوبة حتى تكون محافظتي سوهاج وقنا على الطريق الصحيح، ويشعر المواطن السوهاجى من خلال هذه المشروعات بفرق كبير خلال الخمس سنوات المقبلة.

كما توجد 4 مصانع يتم تنميتها بشكل كبير وشبكات طرق والعديد من المشروعات بالتعاون من وزارات مختلفة وبإشراف مجلس الوزراء.

وتعد سوهاج وقنا الأوفر حظًا فى تنمية المشروعات حيث تخضع هذه المشروعات للرقابة من وزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء ووفد من البنك الدولى يراقب التنفيذ على هذه المشروعات أيضًا.

هل هناك مشاريع ظهرت منذ توليك منصب محافظ سوهاج؟

بالفعل هناك مشاريع خرجت لأرض الواقع منها ترعة أولاد نصير كانت عبارة عن مقلب زبالة فى مركز سوهاج طولها 600 متر تم تخطيطها بالفعل ويتم بناء حديقة ومكتبة ومنطقة ترفيهية للأطفال داخل هذه القرية، حيث إن الصور لهذه الترعة قبل وبعد مختلفة تمامَا.

 بجانب أن هناك محطات مياه وعمليات الصرف الصحى ومياه الشرب خلال الثلاث السنوات المقبلة، وسيكون المشهد مختلفا تمامًا ولكن المشروعات تأخذ وقتا فى التنفيذ، حيث أقل مدة لتنفيذ المشروع عام ونصف العام، بالإضافة لغيرها من متابعة المشروعات وكان من أهمها أيضًا مشروعا "الكورنيش الغربى" و"البنك الدولى" يتم متابعتى لهما بشكل يومى، والمشاريع الإنتاجية داخل المحافظة من دواجن والثروة الحيوانية وغيرها أوليها اهتماما خاصا نظرًا لأن سوهاج تتميز بذلك، كذلك الحرف اليدوية مثل تراث إخميم بالإضافة إلى الملف الأثرى الذى أسعى لتطويره.

 

هل هناك خطة للحفاظ على البيئة فى محافظة سوهاج؟

بالفعل تعد هذه أحد التوجهات الرئيسية حيث نسعى لتنمية وإصلاح مصنع لتدوير القمامة فى حى الكوثر نصفه يعمل ولكن دون كفاءة عالية، ونسعى لرفع كفاءته ولوجود آليات جديدة للتخلص من القمامة حتى تصدر وزارة البيئة خطة تشمل مصر ويتم تنفيذها، ونعمل على بعض المبادلات التى تكون إيجابية وندعو العديد من المستثمرين للاستثمار فى مجال تدوير القمامة لأن ذلك يساعد فى التخلص منها والاستفادة من ورائها بصورة إيجابية.

 

كيف تسعى للحد من الثأر بين العائلات؟

هناك تعاون بين أكثر من جهة للحد من الخصومات الثأرية من قبل أجهزة الأمن والأوقاف والأزهر والكنيسة ونواب البرلمان داخل القرى، بالإضافة لكبار العائلات؛ حتى تشكل ضغطا على العائلات التى هى مصدر الخصومة من أجل التصالح وقد حضرت ما يقرب من 4 أو 5 جلسات صلح.

ونسعى بشكل كبير لإنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات وخاصة القديمة منها؛ لأن هناك قضايا ترجع لـ2009 و2010.

كيف تسعى للنهوض بقرى المحافظة؟

 لا شك أن القرى تمثل تحديا كبيرا لأن التكوين الأكبر للكتلة السكانية بالقرى وليس بالمدن ومن أجل هذا سأعمل خلال الفترة المقبلة للتغيير فى رؤساء القرى الأم، وهى 51 قرية سيتم عمل مسابقة على اختيار عناصر قوية تتحمل المسئولية وتكون قادرة على التخطيط للنهوض بها.

كما أننى سأسعى أن تعمل كافة الأجهزة مع بعضها من المجتمع المدنى الذى يتمثل فى الجمعيات الكبيرة مثل "رسالة" و"الأورمان" وغيرها بالإضافة للجمعيات المحلية الموجودة داخل القرى ورجال أعمال ومجتمع مدنى والدولة متمثلة فى الوحدات المحلية والمحافظة حيث تحدث تنمية فى القرية نفسها من بنية تحتية وتأهيل المواطنين وفتح مشروعات صغيرة وتوجيه الجهود للعمل وتنمية هذه القرى.

 

هل هناك خطة لتطوير قطاع الصحة فى سوهاج؟

بالفعل يوجد فى سوهاج 6 مستشفيات كبرى وهى "طما ومستشفى جهينة وساقلتة وجرجا ودار السلام والمنشاة" يتم تطويرها بشكل شامل، وهناك مستشفيات بنهاية يوليو 2019 تكون انتهى تجهيزها وأخرى بنهاية 2019 سيكون قد تم تطويرها بالفعل، ما سيحدث طفرة بالقطاع فى المحافظة.

وهناك تنسيق من المحافظة ووزارة الصحة من أجل النهوض بالقطاع وتزويد المحافظة بأطباء، وسيتم بمستشفى سوهاج العام فتح وحدتى رعاية مركزة وأطفال مبتسرين، ومثلهما بمستشفيى طهطا وأخميم، وذلك للمرة الأولى، لخدمة المواطنين؛ مما يجعلهم يشعرون بالفارق من الناحية الطبية، وخلال الستة أشهر المقبلة ستمتلئ الوحدات الصحية بالأطباء.

 

كيف تواجه الفساد بالمحافظة؟

هناك 10 قضايا تم تحوليها للنيابة العامة، خلال الشهرين الماضيين من بداية تولى المنصب، ولا تهاون تجاه أى خلل من أى نوع سواء رشوة أو إهدار مال عام.

 

ما أبرز القضايا أو المشكلات العاجلة لديك؟

الكورنيش الغربى أحد المشكلات التى كانت مسببة للأرق بين المواطنين حيث كان مشروعا متوقفا تمامًا وتسبب فى تكدس مرورى بشكل كبير، وبعد الانتهاء منه سيمثل شكلا جماليا للمحافظة، وسيعمل على تحسين صورتها، فاجتمعت على الفور بجهات الاختصاص المعنية بتنفيذه، وحاليًا المشروع يعمل وفق معدلات تنفيذ مرتفعة للغاية، ومن المفترض أن الجدول الزمنى الخاص به سينتهى فى شهر مايو 2019 ، ولكن أتوقع أن ينتهى فى شهر فبراير العام المقبل، وأهم مرحلة به ستنتهى بنهاية ديسمبر 2018.

 

اقرأ أيضا