اليوم.. مصر توقع عقد إنشاء سد ”ستيدلر جورج” في تنزانيا

الاربعاء 12 ديسمبر 2018 | 11:54 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

 

توقع مصر اليوم عقد إنشاء مشروع سد "ستيغلر جورج" في تنزانيا، بين الرئيس التنزاني جون ماغوفولي، ومصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

 

يحضر حفل التوقيع محمد شاكر، وزير الكهرباء المصري، إلى جانب مالك المشروع، وهي وزارة الطاقة التنزانية، ويتولى تنفيذ المشروع شركتي "المقاولون العرب، والسويدي إلكتريك".

 

السد يقع في منطقة "ستيغلر جورج" على نهر روفيجي وتمتد مدة التنفيذ إلى  42 شهرا متتاليا، تشمل 6 أشهر لتجهيز الموقع، ويتكون مشروع السد من أعمال تصميم وإنشاء سدود للطاقة الكهرومائية، ومحطات كهرباء، بطول يبلغ 1025 متر، وارتفاع 130 متر، بالإضافة إلى إنشاء 4 سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1.4 كم، 7.9 كم، 4.6 كم، 2.6 كم. وسيبلغ إجمالي مخزون المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب.

 

ويهدف المشروع إلى توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجا-وات، لتوفير احتياجات الطاقة بدولة تنزانيا، إضافة إلى التحكم في كميات المياه خلال فترات الفيضان، ومن ثم توفير الاحتياجات المائية اللازمة للدولة.

 

ومن المقرر أن يتم البدء في عمل المشروع في يناير من العام المقبل،  وسيفتتح في 2022، وتبلغ تكلفته 2.9 مليار دولار، فيما يصل عدد العاملين فيه إلى نحو 5 آلاف شخص بين مهندسين وعمال.

 

اقرأ أيضا