تيريزا ماي تواجه المجهول بعد سحب ثقتها

الاربعاء 12 ديسمبر 2018 | 07:45 مساءً
كتب : مصطفى خميس

تكافح إمراة إنجليزية تبلغ من العمر 62 فى البقاء متماسكة في سلطتها، بعد أن إتفق نواب حزبها على إجراء تصويت لسحب الثقة منها، مما جعل رئيسة وزراء أنجلترا تيريزا ماي فى وضع لا تحسد عليه.  

 

وماي تعتمد فى الإستمرار فى سلطتها كزعيمة لحزب المحافظين و كرئيسة وزراء علي دعم نواب الحزب، وإذا أراد نواب الحزب تغير زعيم الحزب يجب أن يكتب 15 % من النواب رسائل تطالب بتغير زعيم الحزب وهو ما حدث بالفعل عندما تقدم 48 عضو من أصل 315.

 

مستقبل ماي في حالة الفوز

ولكي تفوز ماي تحتاج إلي أغلبية بسيطة و إذا أدلى جميع النواب المنتخبين بأصواتهم فهي تحتاج إلى 158 صوتًا، إذا فازت ماي ستحتفظ بمنصبها كرئيسة وزراء وكزعيمة لحزب المحافظين ولا يمكن التقدم ضدها بأى إقتراع لسحب الثقة لمدة عام.  

 

سيناريوهات خسارة ماي

أما إذا خسرت ماي ستتخلي عن منصبها وتستقيل وستحرم من دخول انتخابات الزعامة التالية، وبالتالي سيكون هناك منافسة قوية من قبل العديد من المرشحين.

 

وإذا تقدم عدد من المرشحين فسيجرى اقتراع سري بين نواب المحافظين لحصر المنافسة، وسيتم شطب اسم المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات وسيصوت نواب المحافظين مجددًا.  

 

ومن المرشحين المحتملين: المكلف بملف بريكست دومينيك راب، الذي أعلن إستقالتة من حكومة ماي، وزير الخارجية الأسبق بوريس جونسون، ووزير الداخلية الحالي ساجد جاويد. 

اقرأ أيضا