في يومه العالمي.. ”الشاي بالياسمين” يضع الكبار خلف القضبان

السبت 15 ديسمبر 2018 | 04:10 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوي-سارة أبو شادي

يحتفل العالم اليوم 15 ديسمبر باليوم العالمي للشاي، وتم إطلاق الاحتفال بهذا اليوم، في عام 2005 من قبل العديد من صناع ومنتجي الشاي في آسيا وأفريقيا، وعلى الرغم من تعدد أنواع الشاي، إلا أن هناك مزايا آخرى مختلفة تمامًا عرفها المصريون على طريقة "مرجان أحمد مرجان"، وهو النوع الأكثر شهرة على الإطلاق "شاي بالياسمين".

 

ففي الفترة الماضية خضع العديد من المسئولين ورؤساء الجهات الحكومية للتحقيق والمحاكمة، باتهامات تتعلق بتقاضيهم رشاوى مالية أو عينية من أصحاب شركات مقابل أداء أعمالهم بالمخالفة للقانون، ورغم اختلاف نطاق عمل هؤلاء المسئولين وكذلك الفترة الزمنية للقبض عليهم، إلا أن أغلب الوقائع المتعلقة بجرائم الرشوة المنسوبة لهم تتشابه في طريقة اكتشافها وفي طبيعة الرشاوى التي يتقاضونها التي كانت ولازالت على طريقة "الشاي بالياسمين".

 

محافظ المنوفية

البداية كانت مع الصدمة الكبرى في عام 2018، بعدما تمّ إلقاء القبض من قبل الرقابة الإدارية، على محافظ المنوفية، هشام عبدالباسط، وآخرين، لاتهامهم فى قضايا فساد، وتم ضبط 2 مليون جنيه رشوة بالقضية.

 

رئيس حي الرحاب

ومع قضية القبض على رئيس حي الرحاب والتى لم تكن الأولى في مسلسل فساد الأحياء، حينما ألقت هيئة الرقابة الإدرية القبض عليه برفقة مدير إدارة الشؤون القانونية بالمدينة، لتورطهما في تقاضي رشوة مالية قدرها 200 ألف جنيه، من أحد ملاك العقارات مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذي يملكه، وتسهيل بعض الإجراءات.

 

رئيس حي الهرم

ولم تكن واقعة الرحاب وحدها في 2018، بل تمّ إلقاء القبض على رئيس حي الهرم متلبسًا بالصوت والصورة، أثناء تقاضيه مبلغ رشوى 2 مليون جنيه،  داخل مكتبه بالحي، بالإضافة إلى أجهزة تكييف وهواتف محمولة.

 

رئيس حي الدقي

وتمّ إلقاء القبض أيضّا على رئيس حى الدقى، وصاحبى شركة مقاولات، وأحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، لاتهامهم فى قضية رشوة تقاضى مبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى وحدة سكنية كائنة بشارع البطل أحمد عبد العزيز، قيمتها حوالى مليونى جنيه من مالكى العقار مقابل تغاضى رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار، والتى تستوجب إزالتها.

 

رئيس مصلحة الجمارك

كما شهد عام 2018 إلقاء القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بتقاضى رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، حيث حصل على الرشاوى من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها، ووجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها فى عدة قضايا تخص المهربين.

 

مستشار التموين

وألقي القبض أيضًا على كل من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب ، بتهمة تقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت 2 مليون جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية، مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها.

 

حي مدينة نصر

كما تمّ إلقاء القبض على المهندسة (م .ج ا) مدير التنظيم بحي شرق مدينة نصر، متلبسة بتقاضي مبلغ ٧٥ ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب أحد العقارات مقابل قيامها بالتوقيع على شهادة المطابقة الخاصة بالعقار ملكه فى نطاق الحي وبعرضها على النيابة العامة قررت حبسها.

 

اقرأ أيضا