كيف عظمت العملة الجوامع المصرية؟

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 | 02:21 مساءً
كتب : هند صفوت

في حياتنا اليومية، نستخدم العملات المصرية في عمليات البيع و الشراء، لكن هل فكرت لوهلة واحدة، ما هي أسماء الجوامع التي رسمت على هذه العملات، و أين توجد، و من قام ببنائها? كل هذه الأسئلة نجيب عليها، من اجل التعرف والاقتراب أكثر من الحضارة المصرية العظيمة.

1- الجنيه  

نظرا للأهمية مسجد السلطان قايتباي التاريخية تم طباعته على فئة الجنيه. يقع مسجد قايتباي بشارع السوق منشية ناصر، حيث بناه الملك الأشرف ابو النصر قايتباي في أواخر القرن التاسع الهجري، كما يعتبر أحد نماذج المساجد المملوكية في مصر.

2- الخمسة جنيهات

تم طباعة مسجد أحمد ابن طولون على عملة الخمسة جنية، حيث بناه أحمد بن طولون بحي السيدة زينب في محافظة القاهرة عام 263. يعتبر هذا المسجد ثالث أقدم المساجد في مصر،  ومئذنته على شكل ملوي مدرج كما تعتبر أقدم مئذنة في مصر.

3- العشر جنيهات

تتزين فئة العشر جنيهات بصورة مسجد الرفاعي المطبوعة عليها. يقع هذا المسجد  في مواجهة مسجد السلطان حسن بمنطقة القلعة. عهدت الأميرة خوشيار هانم، والدة الخديوي إسماعيل، إلى ا حسين باشا فهمي ببناء هذا المسجد، إلا أن استغرقت عملية بنائه 40 عاما. يطلق عليه" مقبرة الملوك و الامراء" كما يعتبر مقصدا للسياح بمختلف اجناسهم

4-العشرون جنيها

مسجد محمد علي المطبوع على فئة العشرين جنيها يقع في قلعة صلاح الدين.، حيث قام محمد علي ببنائه على الطراز العثماني ما بين 1830-1848، كما يوجد بداخله قبر محمد علي الكبير.

5- الخمسون جنيها

مسجد أبو حربية مطبوع على فئة الخمسين جنيها، بناه الامير سيف الدين قجماس الاسحاقي، في منطقة الدرب الأحمر بين عامي 1481-1430 . على الرغم من أن الأمير أنفق عليه الآلاف لإنشاء ، إلا انه لم يدفن فيه، حيث دفن فيه الشيخ  أحمد الشنتناوي، الملقب بابو حربة، حيث كان يعمل في دكان عطارة بجوار الجامع، ونظرا لأمانته تم دفنه داخل جامع الأمير قجماس و اطلقوا اسم ابو حربيا على الجامع بدلا من اسم قجماس.

6- المائة جنية

مسجد السلطان حسن مرسوم على فئة المائة جنية، حيث قام ببنائه السلطان حسن بن محمد بن قلاوون،حيث انه يقع في بالقرب من حي القلعة. تم البدء ببناء هذا المسجد عام 1356 و تم الانتهاء منه عام 1363. من الجدير بالذكر، أن السلطان حسن قتل قبل الانتهاء هذا الجامع، كما أنه لم يدفن فيه كما كان يرغب.

7- المائتين جنيه

تزيت فئة المائتان جنية  بصورة مسجد قانيباي الرماح المرسومة عليها. يقع مسجد قانيباي الرماح  في منطقة القلعة، حيث أنشأه الامير قاني باي السيفي الشهير بـ "قاني باي الرماح" عام 1503. كما يعتبر هذا الجامع أحد أشهر المساجد المهمة   التي أنشئت في عصر المماليك.

اقرأ أيضا