فرج عامر: الملكية الفكرية بمصر تواجه تحديات كبيرة

الخميس 20 ديسمبر 2018 | 10:40 صباحاً
كتب : سارة محمود

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه إلي كلًا من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، بشأن الاستيلاء على العلامات التجارية دون تحرك من الأجهزة التنفيذية.

 

وقال "عامر"، خلال البيان الصادر له، إن العلامة التجارية إشارة مميزة تحدد سلعا أو خدمات معينة على أنها تلك التي ينتجها شخص أو مشروع محدد أو يوفرها، مشيرًا إلي أن حماية حقوق الملكية الفكرية مشكلة متكررة تواجه العديد من القطاعات الصناعية المصرية، وليس قطاعا بعينه.

 

وأشار رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب،  إلى أن مصر بذلت جهودا في هذا المجال ويعتبر إصدار القانون رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية من أهم هذه الجهود، ويشمل هذا القانون أحكام حماية العلامات التجارية إلى جانب التصميمات الصناعية بالإضافة إلى باقي مجالات الملكية الفكرية.

 

وأكد البرلماني أنه لا تزال حماية حقوق الملكية الفكرية في مصر تواجه تحديات عديدة علي رأسها مشاكل التسجيل، حيث إن هناك قدرا كبيرا جدا من البيروقراطية التي تحكم تسجيل الملكية الفكرية والاعتماد بدرجة كبيرة على الجوانب المستندية وعدم التفعيل الكامل لميكنة إجراءات التسجيل.

اقرأ أيضا