غدًا.. الشمس تتعامد على معبد أمون بالأقصر

الخميس 20 ديسمبر 2018 | 10:55 مساءً
كتب : ابراهيم فريد

تنظم محافظة الاقصر، صباح غدا الجمعة، احتفالاً بحدث تعامد الشمس على معبد امون بمعابد الكرنك كأحد أهم الاحداث السياحية على الاجندة السياحية السنوية، وذلك تحت رعاية وحضور المستشار مصطفي ألهم محافظ الاقصر، و وزارة الأثار والسياحة والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وشركة مصر للصوت والضوء، وغرفة شركات السياحة والنقابة العامة للمرشدين السياحيين وجمعية المرشدين السياحيين والجمعية المصرية للتنمية السياحية والاثرية.

وتفتح معابد الكرنك غدا من الساعة السادسة وحتي السابعة والنصف صباحا أبوابها للزوار المصريين والمقيمين الأجانب بالمجان خلال فترة الإحتفال بالظاهرة.

ويتضمن برنامج الإحتفال بحدث التعامد مشاهدة عرض لفرق الكشافة المدرسية، ويليها عرض لحملة الأعلام من الشباب والرياضة، ومشاهدة عروض غنائية وفلكلورية، ثم عروض فنية موسيقية لفرقة الربابة، ويتبعها عرض مقاطع للصوت والضوء بكافة اللغات، وفي السابعة إلا الثلث، شروق الشمس موسيقي الصوت والضوء العالمية حتي بدء تعامد الشمس على معابد الكرنك.

جدير بالذكر ان الشمس تتعامد على معابد الكرنك صباح الغد من الساعة السادسة صباحا وتستمر حتي السابعة و النصف صباحا، حيث تتعامد الشمس من خلال البوابة الشرقية للمعبد وتلتقي بشعاعها على المحور الأساسي للمعبد وتدخل قدس الأقداس الذي كان محل أمون.

بينما كان يعتبر في مصر القديمة بداية التوقيت الشتوي والذي كان يعرف بعيد ميلاد " رع الكبير " وتم رصد هذه الظاهره في القرن التاسع عشر.

وكان أول احتفال لظاهرة تعامد الشمس بمحافظة الأقصر 21 ديسمبر 2012، حيث وجهت المحافظة في ذلك العام الدعوة للدكتور مسلم شلتوت عالم الفلك واستاذ بحوث الشمس بالمعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية.

وتعد هذه الظاهرة من الأحداث التي تسعي لها محافظة الأقصر لتنشيط السياحة وجذب المزيد من السياح، وكذلك زيادة التعريف بعظمة الحضارة المصرية القديمة ودعاية إعلامية لمصر.

اقرأ أيضا