قتلوا البراءة.. ”2018” عام التربح في تجارة وخطف الأطفال

السبت 22 ديسمبر 2018 | 05:17 مساءً
كتب : الاء محمد

حالة من الذعر والخوف حشد من الأهالي، كيس بلاستيكي أسود، أرض زراعية تبعد عدة مترات عن القرية، طفل لم يجاوز الثالثة عشر من عمره، غطت الدماء جسده بالكامل، لم يظهر منه إلّا بعضا من أصابع يده، جسد مفرغ من الأعضاء وعينان اقتلعتا، جريمة وحشية تمّ تنفيذها تجاه هذا الطفل، قتلوا البراءة لأجل السرقة والتربح، مشهد لم يكن الأول أو الآخير، بل كان ضمن مسلسل انتشر منذ سنوات لكنّ حلقاته تزايدت خلال عام 2018.

 

"اختطاف الأطفال وتجارة الأعضاء" قضيتان أثارتا جدلًا واسعًا في المجتمع المصري خلال السنوات الآخيرة، لكنّها تزايدت بشكل كبير خلال عام 2018، وتحديدًا بعد عمليات الخطف العديدة التي لحقت بكثير من الأطفال والشباب.

 

 

في هذا التقرير نستعرض أبرز قضايا وجرائم الخطف وتجارة الأعضاء خلال عام 2018:

خطف رضيع بمنطقة الصف التابعة لمحافظة الجيزة، ما زال «هانى المصرى» عامل المعمار، يبحث عن طفله الرضيع «احمد» البالغ من العمر 4 أشهر، الذى تعرض للخطف على يد سيدة منتقبة، من داخل مستشفى الصف المركزى، منذ عام كامل، فتش عنه فى كافة مراكز وقرى الجيزة، ترك عمله بالرغم من حالته المادية الضيقة، وانشغل بالبحث عن ابنه.

 

 

يقول والد الطفل توجهت زوجتى لتوقيع الكشف الطبى على إبنى الأكبر «مصطفى» البالغ من العمر 4 سنوات، واصطحبت معها ابنى الأصغر «أحمد»، وانتظرت زوجتى وصول الطبيب، وأثناء الانتظار كانت سيدة منتقبة وبصحبتها ابنتها تبلغ من العمر ما يقرب من 6 سنوات، بين السيدات المنتظرات الطبيب داخل المستشفى، تعرفت المنتقبة على زوجتى، وعرضت عليها مساعدتها فى حمل ابنى الأصغر «أحمد»، فاستجابت لها، وانتهزت فرصة انشغال زوجتى بإجراء أشعة طبية طلبها الطبيب، واختطفت الطفل وغادرت المستشفى بصحبة ابنتها.

 

ومن ابرز قضايا تجارة الأعضاء:

وصول 41 متهماً فى قضية "الإتجار بالأعضاء البشرية" لـ"جنايات القاهرة"

حيث أ كدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين فى أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين اثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل فى عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

  

 

 

 

رصد عن ابرز النتائج :

 

ونرصد فيما يلى أرقاما تبرز خطورة انتشار أعداد من المنظمات الإجرامية لخطف الأطفال والاتجار فيهم داخل محافظات مصر وفق الأرقام الصادرة عن المجلس القومى للأمومة والطفولة، أن الفئة العمرية المستهدفة للخطف تراوحت بين سنة و17 سنة.

 

واحتلت محافظة القاهرة المركز الأول بكل من مناطق "الدقى - مصر الجديدة - مدينة نصر" فى بلاغات الخطف، تلتها الجيزة، وفى الوجة البحرى تصدرت الشرقية والقليوبية المشهد، وحصدت سوهاج المركز الأول ضمن محافظات الوجه القبلى فى عدد حالات الخطف. وتتراوح أعداد الأطفال المخطوفين سنويا وفق المجلس القومى للأمومة والطفولة 1300 طفل.

 آخر رقم رسمى صدر من خط نجدة الطفل وقوع 412 حالة اختطاف فى مصر بمعدل حالتين فى اليوم، وأشارت دراسة صادرة من مركز المصريين للدراسات إلى أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف طفل مفقود فى مصر حتى هذه اللحظة.

 

 30% فقط من حالات الخطف يتم الإبلاغ عنها فى حينها، و70% تتأخر مما يعطل الإجراءات الأمنية خوفا على أرواح المختطفين

اقرأ أيضا