مع اقتراب الامتحانات.. أغذية يحتاجها الطفل في المراحل الدراسية

الاحد 23 ديسمبر 2018 | 06:42 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوجد فى كل بيت طفل فى مراحل دراسية مختلفة، وبالتالى فيحتاج إلى نظام غذائى يساعد على بناء جسمه بشكل سليم، ولهذا لابد من  التركيز على بعض الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، التى تعمل على بناء الجسم وتعزيز الجهاز المناعى بشكل كبير.

 

ونقدم أبرز  العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل وهي:

- البروتينات

تساعد الأغذية التى تحتوى على الكثير من البروتينات، على بناء الجسم وتنشيط الدورة الدموية، ومن أبرزها ( اللحوم - الأسماك - منتجات الألبان - البيض).

 

- الكربوهيدرات

تعمل الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات على بناء أنسجة الجسم وتعزيز نشاطها، وتتواجد بكثرة فى البطاطا والمكرونة والخبز.

 

- الدهون

تعد من أهم العناصر الغذائية التى تعمل على إمداد الطفل بالطاقة، التى يحتاجها على مدار اليوم، ومن أبرزها الألبان كاملة الدسم والمكسرات واللحوم.

 

- الكاليسوم

يلعب م معدن الكاليسوم  دورا فعالا فى الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، ويساعد أيضا فى الحفاظ على صحة الأسنان وتجنب مشاكلها، ومن أبرز الأطعمة التى يتواجد بها الكاليسوم السبانخ، صبار البيض، البروكلى.

 

- الحديد

يساعد الحديد من أبرز العناصر التى تساعد على بناء الدم، وتوصيل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ومن أبرز الأطعمة التى يحتوى عليها الحبوب الكاملة، الكبد, المحار.

- فيتامين أ

تعد الفيتامنات من أبرز العناصر التى تعمل على على إمداد الجسم بالعناصر التى يحتاجها، وبالأخص فيتامين أ، يقوم بدور هام فى الحفاظ على صحة الجلد والعين، ويعزز من عملية النمو بشكل فعال، ومن أبرز الأغذية التى يحتوى عليها، الكرنب، المشمش، القرع .

- الألياف

تعمل الأطعمة التى تحتوى على العديد من الألياف، على حماية الطفل من أمراض القلب والسرطان، وتتواجد بكثرة فى الفاصوليا، العدس، الحمص.

اقرأ أيضا