”اعرفها واستبدلها”.. أطعمة صديقة لإكتئاب الشتاء

الاحد 23 ديسمبر 2018 | 10:29 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد الإكتئاب الموسمى من أبرز المشاكل المزعجة التى تؤثر على الحالة النفسية للأفراد، كما ينعكس بشكل سلبي على الأنشطة اليومية ومعدل النوم وأيضا على تناول الطعام، حيث يجعل الأشخاص وبالاخص المرأة تتناول المزيد من الطعام مما ينتج عنه حدوث زيادة كبيرة فى الوزن، يصاحبها حالة نفسية ومزاجية سيئة.

 

 ونقدم أبرز أنواع الأطعمة التى تساعد على زيادة حدة الإكتاب وتفاقم أعراضه بشكل كبير وذلك طبقا للعديد من الأبحاث والدراسات العلمية التى أجريت على ذلك وهي:

 

- الكربوهيدرات المكررة

ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على كربوهيدرات مكررة مثل الخبز الأبيض والصودا والبسكويت، حيث تساعد تلك الأطعمة على زيادة حدة الإكتئاب نتيجة إرتفاع مستويات السكر بالدم، وينصح بإستبدالها بالحبوب الكاملة لما لها من دور فعال فى علاج الإكتئاب الموسمى.

 

- السكر

تعتبر الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر من أبرز مسببات الإكتئاب الموسمي، حيث يعمل على زيادة الإلتهابات فى الدماغ وبعض أنحاء الجسم، مما يسمح بزيادة فرص الإصابة بالإكتاب الموسمي.

 

- الأغذية المصنعة

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن الأغذية المصنعة على تزايد فرص الإصابة بمرض الإكتئاب، ولذلك ينبغى التركيز على الخضراوات والفاكهة التى تحتوى على قدر كبير من الألياف ومضادات الأكسدة لما لها من دور فعال فى تعزيز الجهاز المناعى بالجسم.

اقرأ أيضا