برلماني عن حظر قطر بيع المنتجات المصرية: "قرار سياسي ليس له أي تأثير"

الخميس 31 يناير 2019 | 08:27 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

علق اللواء حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، على قرار وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع، مؤكدا أن هذا القرار ليس له تأثير أو أي ضرر .

وأوضح "السيد" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن قطر "متجيش قد شبرا" والسوق القطري ليس له أي تأثير وهذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الاقتصاد المصري، مؤكدا أن هذا القرار يخالف منظمة التجارة العالمية ويعتبر انتهاك صارخ لها ويجب أن تتخذ إجراءات عقابية ضدها.

وأكد عضو اللجنة أن هذا القرار قرار سياسي ولا يجب على الحكومة المصرية أن تلتفت له، فالسوق القطري يعتمد على المنتجات التركية.

يذكر أن وزارة الاقتصاد القطرية قامت بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع.

كما قامت قطر برفع أسماء الشركات الإماراتية من قوائم البائعين المعتمدين لمشاريع البنية التحتية، وحافظت على حظر غير معلن على المنتجات القادمة من الإمارات.

وتعتبر الإجراءات التي اتخذتها قطر انتهاكاً صارخاً لقواعد منظمة التجارة العالمية، حيث قامت الدوحة بهذا الإجراء بعد شروعها في أغسطس 2017 بإجراءات تسوية نزاعات ضد دولة الإمارات من خلال المنظمة، ومازالت القضية قيد الإجراء، إلا أن قطر وبدلاً من احترام منظمة التجارة العالمية وانتظار البت في شكواها قررت فرض إجراءات أحادية الجانب منتهكة بذلك القواعد ذاتها التي تدعي أن دولة الإمارات تنتهكها.

اقرأ أيضا