فى عيد ميلاده الـ 15.. تعرف على قصة تأسيس "فيس بوك"

الاحد 03 فبراير 2019 | 07:19 مساءً
كتب : اسلام السايس

فى عام 2004 وتحديداً فى الرابع من شهر فبراير قام أحد طلاب جامعة هارفارد الامريكية يدعى "مارك زوكربرج" بإطلاق موقع "ذا فيسبوك"، وكان مجرد دليل لزملائه الطلاب على الإنترنت، حتى تحول بعد 15 عامًا إلى إدمان لأكثر من مليار شخص حول العالم كله.

ووفقاً لصحيفة "الجارديان" البريطانية كان "ذا فيسبوك"، يعتمد فى بداية انتشاره على حياة الطلاب في جامعة هارفارد، ثم انتقل إلى جامعة كولومبيا، ثم بعدها في جامعتي ستانفورد وييل، إذ كان يوفر خدمات مواعدة بين بعضهم البعض.

وتضيف الصحيفة سرعان ما زاد إستخدام طلاب الجامعات الأمريكية للموقع، حيث إرتفعت نسبة الطلاب فى عام 2005 إلى 85%، بينما 60% منهم يزرونه بشكل يومى.

ومع نهاية عام 2006 تغير إسم البرنامج إلى "فيسبوك" فقط، وذلك بعد إجتياز مستخدميه إلى مليون، حيث تعدت شهرته خارج الجامعات، بعد منافسه مع شبكة التواصل الاجتماعيه "ماي سبيس" التى سبقت الفيسبوك بعام، وأصبح متاحًا لكل من يتعدى عمره 13 سنة، ويمتلك بريد إلكتروني من أجل إنشاء ملف شخصي.

وبعد 15 عامًا من إنطلاق "فيسبوك"، أصبح اليوم يمتلك 2.2 مليار مستخدم، وتقدر ثروة صاحبه "مارك زوكربرج"، بنحو 50 مليار دولار، واستولى على كل منافسيه مثل "إنستجرام" و"واتسآب"، ليصبح واحد من أكبر شركات التواصل الأجتماعى كوكبنا.

اقرأ أيضا