تأخر تكليف صيادلة 2017.. أزمة جديدة تواجه وزارة الصحة

الاحد 03 فبراير 2019 | 10:24 مساءً
كتب : سهام يحيى

نحو 16 ألف و700 صيدلي، تخرجوا منذ عام ونصف، وحتى الأن لم تعلن وزارة الصحة بشكل رسمي عن نتائج التكليف الخاصة بهم، حيث اعتبر البعض أن تأخر تكليف الصيادلة يعد أزمة جديدة في سجلات وزارة الصحة رغم تصريحات الوزيرة المستمرة بأن هناك أزمة نقص في عدد الصيادلة في المستشفيات العامة.

معاناة منذ عام ونصف

قال الدكتور وليد عبد العليم، المتحدث باسم دفعة الصيادلة تكليف 2017، إن دفعة 2017 تخرجت منذ عام ونصف وسجلوا البيانات الخاصة بهم في شهر يونية 2018، كما سجلوا الرغبات في شهر سبتمبر 2018، وكان من المفترض أن تظهر النتيجة في شهر نوفمبر 2018، ولكن حتى الأن لم تظهر نتيجية التكليف ولم يحدد حتى الأن موعد محدد لتكليف الصيادلة.

وأضاف عبد العليم، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن نحو 16 ألف و700 صيدلي لم يعلن تكليفهم حتى الأن، وهو ما منعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، مؤكدًا أن أي وظيفة يتقدمون عليها يطلب صاحب العمل تحديد موقف الصيدلي من التكليف.

شكاوى للصحة

وأوضح أنهم تقدموا بأكثر من شكوى لوزارة الصحة ولم يتم الرد عليهم، بالإضافة إلى أنهم طالبوا بلقاء وزيرة الصحة، ولم يتم السماح لهم بذلك، مشيرًا إلى أنهم تواصلوا مع نقابة الصيادلة العامة والنقابات الفرعية، وأن القائم بأعمال نقابة الصيادلة لم يقدم لهم حتى الأن جواب محدد بشأن حل أزمة التكليف.

وطالب الصيدلي وزارة الصحة بالإعلان سريعًا عن نتائج تكليف خريجي صيدلة 2017، والموعد المحدد للتكليف حتى يتمكنوا من ممارسة عملهم بعد عام ونصف من التخرج.

طلبات إحاطة حول تأخر التكليف

ولم يكن أعضاء مجلس النواب في معزل عن الأمر حيث تقدم النائب محمود سعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، بطلب إحاطة، إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بسبب مشاكل تكليف الصيادلة رغم تكرار تصريحات الوزيرة من قلة عدد الصيادلة في المستشفيات العامة.

وقال "سعد" في طلب الإحاطة، إنه يريد معرفة ما توصلت له وزارة الصحة بشأن تكليف الصيادلة بدفعة خريجى عام 2017 إذ تم الإعلان عن فتح باب التكليف للصيادلة لدفعة عام 2017 من الجامعات المصرية، وبالفعل تقدم الخريجين الجدد ولم يتم الإعلان عن نتيجة هذا التقديم.

وأكد النائب البرلمانى، أنه يجب على الحكومة توضيح موقفها للرأى العام إعمالًا للدستور وللمكاشفة فيما يخص السياسة العامة للحكومة في إعادة هيكلة منظومة الصحة، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق مبادرته الأكبر لبناء الإنسان المصري والتى ترتكز على تحسين جودة الخدمات العلاجية والصحية، وكذلك تقديم خدمة تعليمية قادرة على تطوير الظروف التى ينشأ فيها المواطن المصري ما يحقق الأهداف القومية للتنمية المستدامة.

الصيادلة :لا نعلم سبب التأخير

تأخر تكليف الصيادلة دفعة 2017 ، ليس لدى نقابة الصيادلة إجابة عن سبب تأخره حيث قال، الدكتور أحمد أبو دومة، المتحدث باسم نقابة الصيادلة، إنه جرى العرف أن يتم تكليف خريجي الصيادلة في شهر سبتمبر أو أكتوبر من كل عام بعد تخريج كل دفعة من الصيادلة، مضيفًا أنه حتى الأن لم يتم تكليف خريجي دفعة 2017، البالغ عددهم في حدود 15 ألف خريج، وهو ما تسبب في إثارة القلق من قبل الخريجين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح متحدث النقابة، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه تم التواصل بين أعضاء مجلس النواب من الصيادلة، ووزارة الصحة الذين تحدثوا في هذا الشأن وتقدموا بطلبات إحاطة بشأن تكليف خريجي الصيادلة.

وعن رد وزارة الصحة عن طلبات التكليف أكد "دومة" أن وزارة الصحة أعلنت أنه سيتم تكليف خريجي الصيادلة في القريب العاجل، مؤكدًا أن السبب في تأخر التكليف عن موعده فتسأل فيه وزيرة الصحة التى لم تعلن أى تفاصيل عن الأمر، واكتفت بوعود بأن تكليف خريجي 2017 من الصيادلة سيتم في القريب العاجل.

الصحة ترد

وخاطب الدكتور أحمد محي القاصد، مساعد وزيرة الصحة للطب العلاجي، مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية؛ للإفادة بموقف المديرية من القوى البشرية من الصيادلة على قوة العمل.

كما طالب مساعد الوزير في تصريحات صحفية له اليوم، بإرسال الأعداد التي تحتاجها المديرية من الصيادلة الجدد "بمنتهى الدقة"، موضحًا أن أي زيادة في الأعداد المطلوبة عن الاحتياج الفعلي سوف تكون مسئولية وكيل الوزارة.

وأشار الخطاب المرسل إلى المديريات، بأن آخر يوم بموافاة الوزارة بهذه البيانات غدًا الاثنين.

اقرأ أيضا