بعد 30 يونيو.. تاريخ حافل من الإنجازات بالاقتصاد "المصري الألماني"

الاثنين 04 فبراير 2019 | 10:42 صباحاً
كتب : سارة محمود

علاقات لم تكن وليدة اللحظة، وإنما تمتد لسنوات طويلة، ولكنها تختلف من عام إلى آخر بين انقطاعها الدبلوماسى، أو الحرص على دعمها؛ لتمر العلاقات المصرية الألمانية بالكثير من المحطات، وتشهد العلاقات الاقتصادية بين الدولتين منذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، زخمًا كبيرًا فى تطويرها، ولتنتقل من الجمود الاقتصادي إلي التوافق والتعاون الوثيق.

ولم تكن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوزير الاقتصاد والطاقة الألماني، أمس الأحد، هو الأول من نوعه، منذ أن تولي رئاسة الجمهورية.

نوفمبر 2014.. مشروعات قومية

كانت البداية، في نوفمبر 2014، حينما اجتمع "السيسي" بمقر رئاسة الجمهورية مع، هيرينكنشت، مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكبر شركة ألمانية متخصصة في تصميم وتصنيع ماكينات حفر وبناء الأنفاق، واستعرضا نتائج الاتصالات، التي تمت مع الشركة خلال الفترة الأخيرة لحفر الأنفاق، كجزء من المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية.

يونيو 2015.. قفز حجم التبادل التجاري

وفي يونيو 2015، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى ألمانيا؛ تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، واستمرت الزيارة لمدة يومين؛ لبحث سبل تعزيز التعاون فى مختلف المجالات، خصوصًا الاقتصادية والعسكرية والأمنية.

ونجحت تلك الزيارة في إفشال مخططات الجماعات الإرهابية وتصحيح الصورة الكاذبة التي روّج لها البعض، والدليل على ذلك قفز حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2015 إلى نحو 5 مليارات يورو، لتحتل مصر المرتبة الثالثة بين الشركاء التجاريين لألمانيا فى المنطقة العربية.

2016.. التبادل التجاري يصل لـ 5 مليارات و567 مليون يورو

زاد التبادل التجاري بين البلدين فى 2016 إلى 5 مليارات و567 مليون يورو، حسب الأرقام الرسمية لوزارة التجارة والصناعة، وتبلغ الاستثمارات الألمانية فى مصر حاليًا نحو 650 مليون يورو، فى مجالات المواد الكيماوية والسيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية، لتحتل ألمانيا المرتبة الـ20 فى قائمة الدول المستثمرة بمصر.

الاستثمارات الألمانية بمصر

كما تبلغ الاستثمارات الألمانية في مصر حاليًا نحو 641 مليون دولار في نحو 1100 مشروع في مجالات الصناعة والخدمات والزراعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات المصرية بألمانيا 35.5 مليون دولار في مجالات التمويل والأدوية والأثاث والأجهزة والمستلزمات الطبية والسياحة والتجارة.

أهم الصادرات المصرية لألمانيا

تتمثل أهم الصادرات المصرية لألمانيا في المنتجات القطنية ومواد الطاقة وزيوت التشحيم والجنوط والمواد الغذائية، ومنتجات نصف مجهزة من الألومنيوم.

أما عن أهم واردات مصر من ألمانيا تتمثل في آلات ومنتجات كهربائية وسيارات وأدوية ومنتجات كيماوية وحديد وشاسيهات السيارات والمحركات، معدات وآلات للمصانع، ومعدات توليد كهرباء.

وتم توقيع مجموعة من مشروعات في مجال الطاقة بنحو 12 مليار يورو مع شركة "سيمنز" الألمانية، حيث شاركت هذه الشركة الألمانية العملاقة بنصيب كبير في إنجاز ملحمة تطوير قطاع إنتاج الكهرباء في مصر في السنوات الأربع الماضية، كما توجد في مصر، عدة منشآت ألمانية لتعميق التعاون التجاري، على رأسها غرفة الصناعة والتجارة المصرية الألمانية، التي أنشئت في مصر منذ 50 عاما لتعميق التعاون المصري الألماني التجاري.

اقرأ أيضا