تعرف علي أبرز الشخصيات التى حلت علي معرض الكتاب

الثلاثاء 05 فبراير 2019 | 02:47 مساءً
كتب : إيناس رأفت

إستضافة القاعة الرئيسية لمعرض القاهرة للكتاب، حوارا مفتوحا مع عدد من المفكرين والفلاسفة والأدباء والفنانين العرب منهم: الشيخ سلطان القاسمى حاكم الشارقة، الروائى الليبى إبراهيم الكونى، الكاتب الجابونى جان ديفاسا نياما، وتورستن بودر، والباحث فراس السواح، والناقد الليبى هشام مطر، بجانب العديد من الضيوف العربين والاجانب.

فمنذ بداية إنطلاق معرض الكتاب أعرب السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن افتتاح الرئيس السيسي لمعرض الكتاب يؤكد حرص الدولة واهتمامها بنشر الوعي والثقافة والعلم، في ضوء تبنى الرئيس لاستراتيجية بناء الإنسان المصرى من كافة الجوانب، ودعوته بانتهاج المسار العلمي ونشر الثقافة والمعرفة.

عمرو موسي

من جانبه أعرب الدبلوماسى الكبير عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، عن سعادته بالمشاركة فى معرض القاهرة للكتاب، واصفا إياه بأنه أكبر معرض للكتب فى الوطن العربى، ومشيدا باختيار جمهورية الجزائر ضيف شرف لهذا العام، هذا نظرًا لأن جامعة الدول العربية، أحلت ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب .

وفي السياق نفسه لم يفوت الازهر ان يشارك في هذا العرس العالمي فمنذ الإنطلاق حرص الطيب علي تفقد جناح الأزهر الشريف بالمعرض ، ومن جانبه أهدى المركز الإعلامي للأزهر، الزوار أعدادا من مجلة "حصاد الأزهر"، والتي قدمت في شكل لافت وجذاب تحت اسم أهم إنجاز قطاعات الأزهر العلمية والدعوية خلال عام 2018م.

بعض الكتب الموقعة.

اسامة الازهرى

حرص اسامة الأزهر مستشار رئيس الجمهورية في اول ندوات معرض الكتاب عن توقيع كتابه " الشخصية المصرية "الذي صدر عن سلسلة كتاب اليوم الثقافية ، كما شاركه فى الندوة كوكبة من المثقفين والأدباء ولفيف من كبار رجال الدين والإعلام علي رأسهم الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية والداعية الإسلامى الحبيب على الجفرى، إضافة للمنشد الشاب مصطفي عاطف.

كما حرض توفيق عكاشة علي زيارة معرض الكتاب وتوقيع كتابه الاخيرا بعنوان "نبي الله إسماعيل" برفقة زوجته الإعلامية السابقة حياة الدرديرى، هذا ولم يغفل الكاتب احمد مراد، عن توقيع كتابه "موسم صيد الغزلان" والمشاركة في عرس المعرض الذي يقام لاول مرة في التجمع الخامس.

اما عن المستوى الفنى.

محمد صبحي

شارك العديد من الفنانين زيارة معرض الكتاب وإلقاء ندوة بها والتحدث إلى الجمهور عبر الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب علي مواقع التواصل الإجتماعى ومناقشة الحضور ولاثيما مزاحهم وكان من ضمنهم الفنان"محمد صبحي" الذي اعرب عن سعادته للمشاركة في معرض الكتاب في دورته الخمسين، خاصة في ظل هذا الحضور الجماهيري الواسع، الذي أشعره بالسعادة، معربا عن أمله في أن يهجر المصريون الهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي من أجل الكتاب.

كما شاركة الفنانة حنان مطاوع بحضورها في المعرض، والفنان عمرو عبد الجليل، كما شارك حجازى متقال بزيارته للمعرض ومحمود التهامي نقيب المنشدين، كما تواصلت ليلي علوى مع الجمهور في معرض الكتاب، اضافة للفنان لطفي لبيب،

الجدير بالذكر ان الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، أختارت الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.

اقرأ أيضا