النيابة في "إرهاب كنتاكي": المتهمون أطلقوا أعيرة نارية على المطعم

السبت 09 فبراير 2019 | 04:05 مساءً
كتب : حسن سمير

استأنفت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، جلسة محاكمة 4 متهمين بينهم 3 هاربين في أحداث إرهاب "مطعم كنتاكي" بالهرم.

وطالبت النيابة العامة بتوقيع أقصى عقوبة علي المتهمين، وسرد محمد سراج ممثل النيابة العامة، في المرافعة كل ما ارتكبوه المتهمين كل منهم علي حدة، مشيرة إلى إقراراهم واعترافاتهم باعترافات تفصيلية في التحقيقات.

وقال ممثل النيابة، ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون، قضيتنا اليوم في حقيقتها هي قضية تجمهر، فالمتهمون داروا بزجاجات المولوتوف في أنحاء محافظة الجيزة، واعتدوا علي حرية الناس، وأحرزوا الأسلحة والذخائر، قاصدين من ذلك الفوضي، وأن التجمهر نتج عنه جرائم الشروع في القتل.

وأضاف ممثل النيابة، تجمع المتهمين الأربعة، ضمن تجمهر زاد عن 100 شخص حاملين الأسلحة والذخائر وزجاجات المولوتوف، قاصدين مطعم كنتاكي بالهرم، وأطلقوا العديد من الأعيرة النارية تجاه المطعم، وأصابوا العاملين به وألقوا زجاجات تحتوي علي مواد حارقة فأضرموا النيران فيه، وتطالب النيابة، بحكم قانوني في القضية، والنيابة العامة لا تفيض بحديث القانون، الوقائع التي شملتها القضية وقعت جميعا تنفيذًا لمشروع إجرامي واحد.

وتابع ممثل النيابة العامة، إن أحكام التجمهر أن يكون مؤلف من 5 أشخاص، أو تأثير علي السلطات العامة، واستعمال القوة، وأوراق الدعوي ممتلئة بوقوع جرائم التجمهر، وشهادة معاون مباحث قسم الهرم حين قال "مجموع من العناصر قاموا بإضرام النيران في مطعم كنتاكي، وانتقل للمعاينة شاهد أثار الحريق، وقال إن الفعل كان ضمن تجمهر، وكان هناك أشخاص حرقوا المطعم، وأطلقوا الأعيرة النارية".

واستكمل، إن أحمد إبراهيم زكي مدير المطعم، وصف خلال جلسات المحكمة أن 150 فرد تجمعوا أمام المطعم قائلين "يسقط حكم العسكر" وبحوزتهم زجاجات المولوتوف قاموا بإشعال النيران في المطعم، وشاهدت واحد بسلاح ناري وآخر بخرطوش، فيما شهد العامل بالمطعم ـنه يوم الواقعة تجمع أكثر من 100 شخص يحملون ـسلحة نارية وقاموا بإشعال النيران في المطعم والدراجات البخارية المتواجدة أمام المطعم.

وأشار ممثل النيابة، إلي الأدلة علي التخريب، حيث أجمع الشهود علي إلقاء المتجمهرين زجاجات المولوتوف علي المطعم فأضرموا النيران به، وأطلقوا عددًا كبيرًا من الأعيرة النارية تجاه المطعم، وأن ممثل الشركة أكد أن قيمة التلفيات 364 ألف جنيه، لا سيما تقرير الأدلة الجنائية الذي بين أن سبب الحريق بالمطعم شب نتيجة إيصال لهب إلى داخل المطعم بعد سكب كمية من الجازولين، وفي هذه الحالة يظهر الحريق في ألسنة لهب مباشرة.

قدمت النيابة العامة المتهمين بجريمة التجمهر الذي نتج عنه التخريب والإتلاف، فألم يكن استخدامهم للمولوتوف والأسلحة النارية تعريضًا لحياة المجتمع للخطر، فكان ذلك غرضًا إرهابيًا صريحًا.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي محمود وعمرو سعيد قنديل بسكرتارية حمدي الشناوي.

ترجع وقائع القضية إلى 27 يناير 2015 بدائرة قسم الهرم محافظة الجيزة، حيث قام المتهمون مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل كل من يتصادف وجوده بداخل مطعم شهير، وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء، وتوجهوا إلى المطعم الذي يرتاده العامة وأطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية والخرطوش وأدوات تستعمل فى الاعتداء على الأشخاص، قاصدين تنفيذ غرض إرهابي.