تعرف علي رسائل السيسي اليوم من أديس أبابا اهمها إطلاق عام 2019 للاجئين

الاحد 10 فبراير 2019 | 04:07 مساءً
كتب : إيناس رأفت

انطلقت أعمال الدورة العادية الـ 32 لمؤتمر الاتحاد الإفريقى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار "عام اللاجئين والنازحين داخليًا.. نحو حلول دائمة للنزوح القسرى فى إفريقيا" بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أشاد بدوره رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فكى خلال القمة، وتسلم السيسى رئاسة الاتحاد الإفريقي، والقي كلمة أستعرض فيها خطة مصر خلال عام 2019 للنهوض بالقارة الإفريقية.

وخلال إلقاء كلمته وجه السيسي عدة رسائل تستعرضها "بلدنا اليوم" كالتالي:

1-إعلان 2019 عامًا للاجئين والنازحين والعائدين

2-إطلاق النسخة الأولى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة خلال عام 2019، ليكون منصة إقليمية وقارية يجتمع بها قادة السياسة والفكر والرأي وصناع السلام وشركاء التنمية في مدينة أسوان جوهرة النيل.

3--دعوة للمرأة الأفريقية: عليكن مواصلة الجهد والعمل والتسلح بالعلم والإرادة، وعلينا نحن أن نفتح جميع الأبواب أمام تحقيق آمال وأحلام المرأة الأفريقية.

4-شباب أفريقيا: قارتكم تحتاج سواعدكم وكفاحكم، فازرعوا بأراضيكم أغصان غد مشرق قبل أن تندفعوا في مغامرات للهجرة أقرب للانتحار، وتريثوا قبل الانسياق وراء افتراءات تطرف تسقطكم في براثن الإرهاب.

5-القاهرة وجهةً أساسيةً لكل الحركات الأفريقية الساعية للاستقلال والتحرر الوطني من الاستعمار.

6-أهمية ترسيخ مبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية"،هو السبيل الوحيد للتعامل مع التحديات المُشتركة التي تواجهنا.

7-علينا ترسيخ التوافق الأفريقي للدفاع عن المصالح الأفريقية، خاصة فيما يتعلق بحق الدولة الأصيل في امتلاكها لبرامج التنمية، وحق أفريقيا التاريخي في تمثيل عادل بمجلس الأمن الدولي بما يعكس الموقف الأفريقي الموحد .

8-مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق الذي بدأناه سويًا للإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، واستكمال ما تحقق من إنجازات.

9-العمل على تطوير وتعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية بشكل شامل ومُستدام كهدف استراتيجي لقارتنا.

10-الطريق أمامنا لا يزال طويلًا لإنهاء الاقتتال في أفريقيا، وعلينا أن نستمر في السعي سويًا لطي تلك الصفحة الأليمة من تاريخ النزاعات في أفريقيا، والتي نالت من آمال التنمية بالقارة.

اقرأ أيضا