زي النهاردة.. الفراعنة تفتتح تاريخها بـ"أمم أفريقيا".. وتتوج باللقب الثاني

الاحد 10 فبراير 2019 | 05:07 مساءً
كتب : احمد عصام

في مثل هذا اليوم، نجح منتخب مصر الوطني في كتابة التاريخ وتوج بلقب بطولة الأمم الإفريقية مرتين، المرة الأولي كانت عام 1957 في البطولة التي أقيمت بالسودان الشقيق، اما المرة الثانية كانت تحت قيادة المدرب المخضرم "محمود الجوهري" عام 1998 في البطولة التي أقيمت ببوركينا فاسو.

أفتتح منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا يوم 10 فبراير عام 1957، في دولة السودان، ونجحت من الفوز على منتخب السودان بالخرطوم، بهدفين مقابل هدف، وسجل رأفت عطية لاعب منتخب مصر أول أهداف البطولة، وسجل الديبة الهدف الثاني.

وشارك منتخب مصر في أولي مبارياته في بطولة كأس أمم أفريقيا عام 1957 تحت قيادة المدير الفني المصري محمد لطيف.

* وفي 10 فبراير عام 1998، أفتتح منتخب مصر البطولة الأفريقية فى بوركينا فاسو، وبدأ الفراعنة مشواره نحو اللقب الأفريقى الرابع، بعد الفوز على موزمبيق فى مباراة الجولة الأولى بهدفين دون رد، سجل لمنتخب مصر حسام حسن.

وشارك منتخب الفراعنة في نسخة 1998، تحت قيادة المدير الفني المصري الجنرال الراحل محمود الجوهرى.

منتخب مصر

* وفي 10 فبراير عام 2006، استطاع منتخب مصر من التتويج باللقب القاري في قلب العاصمة المصرية، بعد غياب دام ثلاث نسخ متتالية، بعد الفوز في المبارة النهائية على منتخب كوت ديفوار 4/3 بركلات الترجيح.

نجح الحارس الأسطوري عصام الحضري، من التصدي لركلات الترجيح، قبل أن يحرز أبو تريكة ركلة الجزاء الأخيرة، وسط حضور جماهيري كبير، تجاوز الـ 80 ألف متفرج في استاد القاهرة الدولي.

وسجل للفراعنة في ركلات الترجيح، أحمد حسن ومحمد عبدالوهاب وعمرو زكى ومحمد أبوتريكة، بينما أهدر عبدالحليم على الضربة الثالثة.

وشارك مصر في نسخة 2006، تحت قيادة المدير الفني المعلم حسن شحاتة ومساعديه شوقى غريب وحمادة صدقى وأحمد سليمان.

وشارك مع الفراعنه خلال البطولة مجموعة من اللاعبين وهم: عصام الحضرى، محمد بركات، وائل جمعة، أحمد فتحى، إبراهيم سعيد، هانى سعيد، عبدالظاهر السقا، محمد عبدالوهاب، أحمد حسن كامل، محمد شوقى، محمد أبوتريكة، عمرو زكى، عماد متعب، حسن مصطفى، طارق السيد، أحمد حسام ميدو، ومعهم عبدالواحد السيد، محمد عبدالمنصف، أحمد السيد، أحمد عيد عبدالملك، سمير صبرى، المعتز بالله إينو.

منتخب مصر

* وفي يوم 10 فبراير2008، حافظ المنتخب المصرى على اللقب الأفريقى بعد فوزه على الأسود الكاميرونية، بهدف دون رد سجله محمد أبوتريكة، بعد تمريره وصراع على الكورة من النجم المصري محمد زيدان مع المدافع الكميروني سونج.

وشارك الفراعنة في البطولة عام 2008 تحت قيادة المعلم حسن شحاته ايضا، وجهازه الفني.

منتخب مصر

ولعب للفرعنة في هذه النسخة لاعبين وهم: عصام الحضرى، أحمد فتحى، وائل جمعة، هانى سعيد، شادى محمد، سيد معوض، أحمد حسن كامل (كابتن المنتخب)، حسنى عبدربه، محمد أبوتريكة، إبراهيم سعيد، عمرو زكى، محمد شوقى، عماد متعب، محمد زيدان، محمود فتح الله، أحمد المحمدى ومعهم كلا من عبدالواحد السيد، محمد صبحى، طارق السيد، محمد شعبان، حسن مصطفى، عمر جمال، محمد فضل.

اقرأ أيضا