طلب إحاطة للحكومة بشأن نقص أنواع من الأدوية في السوق المصري

الاثنين 11 فبراير 2019 | 01:59 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه إلي كلًا الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن نقص أدوية هامة من السوق المصري وعدم وجود إستراتيجية للتعامل مع أزمات السوق.

وأشارت "رزق الله"، خلال البيان الصادر لها، إلى أن هناك معاناة مستمرة في سوق الأدوية، بسبب نقصان أنواع هامة من بعض الأدوية في السوق، بما يسبب معاناة كبيرة جدا للمرضى، ومنها أدوية الضغط والسكر والقلب والسرطان والجهاز العصبي ومضادات حيوية، والألبان المدعمة.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه من الأزمات المتكررة تبين أن وزارة الصحة ليس لديها إستراتيجية لحماية السوق من نقص الأدوية الحرجة، خاصة وأن الدواء أحد أهم ملفات الأمن القومي، حيث يجب أن تعكف الحكومة بجميع الجهات المعنية على وضع إستراتيجية لمواجهة هذه الحالات.

وأشارت البرلمانية، إلى أن نقص الدواء واختفاء أنواع كثيرة منه، ناتج عن تقليص دعم الصحة لشركات الأدوية، الأمر الذي يدفع القادرين من المرضي إلى شراء البديل الأجنبي الأغلى بمراحل من الدواء الأصلي، لافتة إلى أن الأدوية المدعمة هي الأكثر طلباً كأدوية الكبد والأنسولين والضغط والجهاز العصبي والهضمي وعبوات الألبان وما زال الكثير منها يعاني نقصاً في الصيدليات، والبعض الآخر قليل ويختفي مع مرور الوقت، مما يسبب تضخماً في حجم المشكلة.

ولفتت إلى أن هناك أزمة في أدوية الأطفال وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة، فلا تتوافر لها الأدوية بالشكل الكافي، وتشمل العديد من الأدوية الحيوية التي تتعلق بأمراض فقر الدم وقصور القلب والكبد والتلف المستديم في الدماغ والعيوب الخلقية، مما يسبب حدوث الوفاة لبعض حديثي الولادة إذا لم تتوافر الأدوية المطلوبة.

اقرأ أيضا