عوف: الأدوية المروج لها إلكترونيًا عمليات "نصب"

الاثنين 11 فبراير 2019 | 08:51 مساءً
كتب : محمد جمال

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، إن الأدوية التي يتم الترويج لها عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي هي في الأساس ظاهرة عالمية، ولا تقتصر على السوق المحلي فقط.

وأضاف عوف في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هذه الأدوية غير خاضعة للرقابة، ولا يتم إخضاعها للضريبة أو للجمارك، مؤكدًا أن هذه الأدوية ضارة بصحة المواطنين، وهي عبارة عن مصل يُعطى للمريض.

وأشار عوف إلى أن عمليات بيع هذه الأدوية تأتي تحت اسم عمليات النصب والتحايل على المواطنين، مضيفًا أنه حتى عمليات تسليم هذه الأدوية تتم بطرق مريبة، ولا تتم عبر منفذ الشركة الرئيسي.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، أن من الأدوية التي تُباع عبر شبكة الإنترنت لها أضرار كبيرة على الكلي والكبد، مشيرًا إلى أن الأثار الجانبية لهذه الأدوية تمثل خطرًا حقيقيًا على صحة المرضى.

وواصل، أن صعوبة السيطرة على تدفق هذه الأدوية يكمن في بثها عبر أكثر من وسيلة، فهناك القنوات التلفزيونية التي يتم بثها من خارج حدود مصر، إلى جانب القنوات الفضائية المصرية والتي تخضع في الأساس لرقابة وزارة الاستثمار وليس لوزارة الصحة، متابعًا:"وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة ولا يمكن السيطرة عليها، والرقابة عليها من أكثر من جهة، ولكن لا يمكنهم الوصول إلى هذه التجاوزات إلا عن طريق التخطيط السليم ".

اقرأ أيضا