"لا تفسدي ابنك".. 6 طرق سليمة ومفيدة لتربية الأطفل

الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 04:14 مساءً
كتب : هند صفوت

نعمة الأطفال من أكثر النعم التي يرغب الكثيرون في الحصول عليها، لكن على الصعيد الآخر، تعد تربية الأطفال ليست من الأمور السهلة، وخاصة عند تربية الطفل الوحيد، ونظرًا للحب والخوف الزائد الذي يحمله الآباء لأبنائهم، وخاصة حب الأم لطفلها، يجعلها ترتكب بعض الأخطاء أثناء تربيتها له، لذا نقدم لكي في السطور القادمة، بعض النصائح التي يجب عليكي أن تضعيها في عين الاعتبار عند تربيتك لطفلك الوحيد.

- تخلصي من شعور الخوف الزائد على طفلك الوحيد، لأن خوفك المبالغ فيه علي صغيرك، سوف يجعلك تقيدين من تحركاته و تفاعله من الآخرين والبيئة المحيطة به، مما له تأثير نفسي وسلبي عليه، فقد يصبح شخص انطوائي يرفض التعامل مع الأخرين.

- لا تمنحي طفلك كل ما يرغب فيه، حتى إذا كانت الظروف المادية للأسرة متيسرة و تسمح بذلك، فلا تلبي جميع متطلباته، حتى لا يصبح شخص مستهتر ولا يشعر بقيمة الأشياء.

- انتبهي إلى مشاعرك تجاه طفلك، فلا تظهري له رغبتك الشديدة لإنجاب طفل آخر، حتى لا تؤثر على مشاعره، فقد يشعر أنك لا ترغبي به وترفضي وجوده في حياتك، حيث ستؤدي هذه المشاعر إلى تدمير علاقته بك.

- قومي بتعزيز ثقته بنفسه، وشجعيه على اتخاذ قراراته بنفسه، فلا تجعليه يعتمد عليكي بشكل مبالغ فيه، ما يجعله يفقد قدرته على الاعتماد على نفسه.

- احرصي على اكتشاف مهاراته وتطويرها، حتي تساعديه على تكوين شخصية قوية ومتميزة.

- قومي بحثه على المشاركة في أعمال المنزل، كي يدرك بأنه بجانب حقوقة، لديه واجبات ملتزم بها تجاه والديه و منزله.

اقرأ أيضا