خبير تربوي: مصر تستعين بمثلث النجاح الياباني للنهوض بالتعليم الفني

الاثنين 13 اغسطس 2018 | 03:29 مساءً
كتب : مي وجدي

قال الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي إن الاستعانة بالمدربين الخبراء اليابانيين لتدريب معلمي التعليم الفني على المهارات والخبرات هو ترجمة صادقة وأمنية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى الرئيس وجه بجعل التعليم المصري في إطار امنافسة العالمية.

 

وتابع الخبيرالتربوي في تصرح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن ما يقوم به الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الآن هو ترجمة لتوجيهات الرئيس السيسي، حيث أن تدريب الخبراء اليابانيين للمعملين المصريين يزيد التنمية المهنية، ويجعل التدريب في إطار التدريب الدولي حتى ينافس التعليم في مصر الدول الكبرى.

 

وأضاف الدكتور شحاتة، أن الاستعانه بالجانب الياباني يفيد في تزويد المعلمين بخبرات دولية وجديدة تكنولوجية وإدارية، بالإضافة إلى خبرات في التعامل مع الطلبة، مما يثري العملية التعليمة وينهض بالعليم في مصر.

 

وأوضح أن التعليم الياباني قائم على ما يسمى بمثلث النجاح والتميز في التعليم حيث أنه يركز على الأنشطة الاجتماعية والرياضية والفنية والقيم الأخلاقية والتكنولوجيا المتقدمة، حتى يتم التعليم في الاستثمار الإنساني وليس الاستثمار البشري، ويقوم في إطار القيم الأخلاقية وليس القيم الربحية، مما يعلي بالتعليم المصري، حيث أن الاحتكاك بالخبرات الأجنبية سينهض بالتعليم المصري.

 

وذكر أن التعليم الفني الجديد سيكون قائم على تقديم المدراس الجرعة العلمية والمعرفية والأكاديمية للطلاب، بينما يتم في المصانع والشركات التدريب والجانب التطبيفي، حيث أنه أصبح في كل مصنع مدرسة، وفي كل مدرسة مصنع.

اقرأ أيضا