الائتلاف الواحد.. فكرة ترعب الأحزاب

السبت 10 نوفمبر 2018 | 01:08 مساءً
كتب : سارة محمود

تعلمنا منذ قديم الأزل أن الاتحاد قوة، هزمنا به الأعداء فى حروبنا، وكان عونا لنا فى كثير من المشاهد، التكاتف يوحد الأهداف ويقلل الصراعات على جميع الأصعدة، ومن هذا المنطلق والإيمان الراسخ فى قوة التحالف والتكاتف، جاءت الدعوات التى تطالب بوجود اندماج حزبى؛ لتزداد القوة السياسية لها، ويتوحد الهدف، وتقل الصراعات، وأتت على رأس هذه الدعوات؛ دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيادة تأثير الأحزاب وتواجدها على الساحة للمرة الأولى فى تاريخ الحياة السياسية.

 

ولكن على الرغم من دعوة الرئيس لتبنى حملة الدمج بين الأحزاب السياسية، وتوافق هذه الأحزاب فى الرأى على فكرة الدمج وكما أنهم مرحبون بها منذ أن تم الإعلان عنها من قبل الرئيس؛ إلا أن الرد على إعلان بعض الأحزاب عن سلسلة اجتماعات بمشاركة بعض من الأحزاب القوية ومنها "مستقبل وطن والمصريين الأحرار والتجمع والمؤتمر والإصلاح والتنمية"- بحسب ما نُشر على الصفحات الرسمية لها والمواقع الإخبارية ووسائل التواصل- كان قويًا، حيث رفضت كل هذه الاجتماعات.

 

تأثير التعددية

قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، إن فكرة تشكيل ائتلافات حزبية بين الأحزاب المتقاربة والتى تحمل نفس النهج والمبادئ، جيدة للغاية، خاصة وأنها ستنهى الأزمة المثارة على الساحة السياسية بسبب التعددية الحزبية وعدم تلبية دعوات الرئيس عبد الفتاح السيسى أكثر من مرة، من أعلى منصات المؤتمرات الشبابية.

 

وأضاف "الشهابى"، أنه بالرغم من التعددية الأحزبية التى تتجاوز الـ104 أحزاب على أرض الواقع، إلا أن هناك أحزابا قانونية بالفعل وتمارس نشاطها الحزبى، مشيرًا إلى أنه ليست كل الأحزاب القانونية تمارس نشاطها الفعال على أرض الواقع.

وأكد رئيس حزب الجيل، أن هناك أحزابا لم تمارس عملها الحزبى داخل أو خارج البرلمان، لافتًا إلى أنها أنشئت لأغراض خاصة تحقق من خلالها مصالحها الشخصية فقط، والدليل على ذلك وجود أحزاب تسيطر على المقاعد البرلمانية وغير موجودة فى الشارع المصرى.

وأوضح أن قلة عدد المقرات الحزبية يؤثر سلبيا على الحياة الحزبية، كما أن الدستور يمنع وقف الأحزاب خاصة وأنها تم إنشاؤها بالإخطار، كما أنه لا يجوز حلها إلا بحكم قضائى، مشيرًا إلى أن مطالبة البرلمانيين بإصدار قوانين سريعة وحاسمة لغلق المقرات وتقنين العمل الحزبى؛ ليست قانونية، وإذا خرج قانون فى هذا الشأن بالفعل إلى النور؛ لن ينفذ.

لا للحزب الواحد

قال خالد العوامى، المتحدث الإعلامى لحزب الحركة الوطنية، إن الحزب بالفعل شكل تحالفا حزبيا يضم أكثر من 50 حزبا، بهدف توحيد الصفوف بين الأحزاب وتكاتفهم يدًا واحدة، ولدعم الدولة المصرية، وفقًا للدستور والقانون المصرى.

وأوضح "العوامى"، أن كافة الأحزاب لديها الحق الكامل فى أن تقبل دعوات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالدمج أو ترفض، مشيرًا إلى أنه كلما توحد الأفراد وتحولوا إلى جماعات؛ كلما كانت أعمالها أكثر تنظيمًا وأقوى.

وأضاف المتحدث الإعلامى لحزب الحركة الوطنية، أن أى عمل جماعى به رؤى مختلفة يعمل دائمًا فى مصلحة الوطن، وبلا شك سيكون العمل ناجحا، مؤكدًا أن ائتلاف الحزب، هو الوحيد الذى تبلور بالفعل على أرض الواقع، ولذلك فهدفنا هو خوض الانتخابات المحلية المقبلة.

وأشار إلى أن زمن الحزب الوحد لن يعود مرة أخرى إلى الحياة السياسية، خاصة وأن جميع الأحزاب تقف تحت هدف واحد، وهو دعم الدولة المصرية، متوقعًا حدوث طفرة ائتلافات حزبية خلال الفترة المقبلة؛ لعدم احتكار أى حزب للحياة السياسية بذاته.

نرفض الاندماج

وفى نفس السياق، قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب أحد مكونات ائتلاف "دعم مصر" تحت قبة البرلمان، كما أنه لن يندمج مع أحد، نافيًا وجود أي مفاوضات بين الكيانات.

 وأوضح "الغباشي"، أن اندماج الحزب سيكون وفق معايير يتم الاتفاق عليها مسبقًا، ويتم تطبيقها على الطرفين كي يكونا مكملين لبعض، وليس اعتماد طرف على الآخر حتى يكون هناك تواجد فعلي وحقيقي بين الجماهير والتواصل الشعبي في المدن والقرى والمراكز بالمحافظات.

وأشار مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إلى أن الحزب مستمر وله قواعده في الشارع ويعتبر من أنشط الأحزاب الموجودة على الساحة، موضحًا أن عباءة الحزب تتسع لاندماج القوى السياسية، بشرط أن تكون متوافقة في التوجه السياسي المخلص لمصر، وفي الرؤية والأفكار، بما يخدم الدولة.

وأضاف أنه عندما نتحدث عن كيانات سياسية قوية لن ينضم الرئيس عبدالفتاح السيسى، لأى منها، خاصة أن التجارب السابقة قبل 2010 تؤكد أنه عندما ينضم الرئيس لحزب يهرول الجميع لهذا الحزب.

وأشار إلى أن الأكثرية فى البرلمان أتت من عدة أحزاب تم ضمها فى وقت من الأوقات لائتلاف دعم مصر لمساندة الدولة والأكثرية فى الائتلاف من المستقلين وليس من الأحزاب السياسية، ومَن يحاول تطبيقها يقوض الحياة الحزبية فى مصر، ونحن لم نتلق أى دعوة رسمية، لافًتا إلى أن الدمج صعب التطبيق الآن.

تحرك منفرد

فيما قال محسن فوزى، نائب رئيس حزب المحافظين، إن الحزب يبحث حاليا تشكيل ائتلاف حزبى يضم عددا كبيرا من الأحزاب، تلبية لدعوات الرئيس السيسى، ما سينتج عنه تقنين التعددية الحزبية.

وأكد "فوزى"، أن أداء الحياة الحزبى ضعيف للغاية، فهى تعتبر إلى حد ما متوقفة تمامًا، مشيرًا إلى أنها لم تملك الإمكانات المادية التى تساعدها على الممارسة لدورها بشكل فعال.

اقرأ أيضا