حريفة على الجبهة.. رياضيون صنعوا المجد في 6 أكتوبر

السبت 06 أكتوبر 2018 | 12:02 مساءً
كتب : نورهان فضل

الجميع يتحدث عن قصص وروايات أساطير الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973، وقدموا أرواحهم فداءً للوطن، ويتذكرهم بمزيد من الفخر والتقدير.

 

وها نحن نتحدث اليوم عن النجوم الرياضيين الذين لبّوا نداء الوطن وشاركوا في حرب النصر، وسرعان ما خلعوا زيهم الرياضي، وارتدوا الزي العسكري، وقدموا تضحيات لا ينساها التاريخ المصري.

 

وفى الذكرى الـ 45 لحرب أكتوبر.. ترصد شبكة «بلدنا اليوم» أبرز نجوم الكرة الذين شاركوا فى حرب أكتوبر :

 

محمود الجوهرى "جنرال"

هو أحد أكبر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية، كان "الجوهري" ضابطًا بالجيش المصرى برتبة مقدم في سلاح الإشارة في تلك الفترة العصيبة، وكان أحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة، بعد انتهاء مهمته في الحرب، عاد الجوهري لعمله الخاص وهو التدريب، ولم يعد مرة أخرى للعب الكرة.

 

 

حمادة إمام

كان لـ "الثعلب الكبير" نجم نادى الزمالك ومنتخب مصر، دور فى حرب النصر، وتخرج في الكلية الحربية، وعمل ضابطًا بالقوات المسلحة، ليكن أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر 1973، وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

 

صبرى سراج

وكانت قصة الراحل "صبري سراج" لاعب سابق كرة اليد بنادى الزمالك، وتولى منصب نائب رئيس النادى، صاحبة النصيب الأكبر في حرب النصر، والذى فقد ذراعه أثناء مشاركته مع قوات الدفاع الجوى في اصطياد طائرات العدو في 6 أكتوبر 73 ضمن الجيش الثالث الميداني.

 

عبده أبو حسين "الشهيد"

استشهد لاعب النادي المصري البورسعيدي عبده أبو حسين مقدمًا نموذجًا لتضحية الشعب المصري بكل قطاعاته من أجل تحقيق النصر، وهو أحد أبناء جيل التهجير.

 

وكان أحد أبناء محافظة الدقهلية من مدينة المنزلة وهو مجند استشهد خلال الحرب، وليس هو فقط هناك عددا من لاعبي المصري شاركوا في الحرب، مثل محمد الفقي ناشيء النادي ومحمد شاهين.

 

 

عبد العزيز بدران

كان عبدالعزيز لاعب المصري السابق وأحد الضباط الاحتياطيين في تلك الفترة، لكنه شارك في حرب أكتوبر وهو أحد نجوم الفريق في فترة السبعينات.

 

هانى سرور

وشارك هاني سرور حارس مرمى الاتحاد السكندري السابق، وعضو مجلس إدارة النادي الأسبق، وكأحد الأبطال في عبور سيناء 1973، فقد تم استدعاؤه قبل العبور بنحو ٥ أيام ليشارك فى الملحمة العظيمة.

 

محمود بكر

والتحق الراحل محمود بكر أحد أشهر المعلقين فى تاريخ كرة القدم المصرية ونجم النادى الأوليمبى، بالقوات المسلحة منذ 1967، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وتخرج من الخدمة برتبة عقيد وتم منحه قلادة النيل بعد مشاركته في فرق الاستطلاع بحرب 1973.

 

 

محمد عبد العزيز قابيل

شارك اللواء محمد عبدالعزيز قابيل، أحد نجوم الزمالك في فترة الخمسينيات، وتولى منصب نائب رئيس النادي، في حرب أكتوبر، وكان قائد الفرقة الرابعة المدرعة المكلفة بتأمين المشاة خلال الحرب.

 

سمير زاهر

وتم استدعاء سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق، للتجنيد بعد نكسة 67 ليشارك في حرب 73 وبعدها يعتزل الكرة نهائيًا ويتجه إلى العمل الإداري ليصل إلى منصب رئيس اتحاد الكرة.

 

 

حسام طه

شارك اللواء حسام طه، الحكم الدولي السابق في حرب أكتوبر والذي عمل ضابطًًًا بسلاح الإمداد والتموين خلال الحرب، وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه، وشارك أيضًا الحكم الدولي السابق عادل علام، والذي عمل ضابطًا في سلاح الإشارة.

اقرأ أيضا