”أبو شقة” عن تصريح الـ ”5 جنيهات”: الجملة تم تغيير سياقها

الجمعة 12 أكتوبر 2018 | 07:05 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

أصدر حزب الوفد، بيانًا رسميًا اليوم الجمعة، أكد خلاله أن ما تم تداوله من قبل عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعى بنشر صورة (بانر) مكتوب عليها تعليق منسوب لرئيس حزب الوفد، المستشار بهاء الدين أبوشقة، خلال لقائه مع جمعية المراسلين الصحفيين الأجانب فى مصر، قال فيه: إن "5 جنيهات تكفى المواطن المصري غدا وعشا"، تم تغيير سياقها.

 

وقال الحزب في بيانه، إنه استبيانًا لما قاله رئيس الوفد واستيضاحًا للحقيقة احتراما للرأى العام، فإن هذه الجملة التى تم تغيير سياقها، حيث كانت رداً ساخرًا على جدل متواصل مع مراسل وكالة الأنباء الهندية الذى تعرض مراراً لحالة ارتفاع الأسعار، فقال له المستشار بهاء أبو شقة مازحًا "الأسعار فى مصر أرخص من الهند"، فرد المراسل الهندى ضاحكاً: "لا.. أسعارنا أقل".

 

وواصل رئيس الوفد المزاح معه لإنهاء الجدل قائلاً: "إيه رأيك إحنا ممكن نفطر طبق فول بخمسة جنيه"، فضجت القاعة بالضحك ولم يتعامل الصحفيون الأجانب ولا المصريون مع ما قيل إلا باعتباره كلاماً الهدف منه الدعابة مع المراسل الهندى.

 

واستطرد الحزب: "فوجئنا بنشر التعليق والدعابة باعتبارهما خبراً معبراً عن الوفد ورئيسه، رغم أن الوسيلة الإعلامية الوحيدة التى قامت بنشر التعليق وصفت التعليق باعتباره دُعابة ومُزحة، ولم يكلف ناشرو صورة (البانر) على مواقع التواصل الاجتماعى أنفسهم بفتح الرابط المؤدى إلى نص التعليق داخل الموقع، واكتفوا بعنوان مثير لا يعبر عن مضمون ومحتوى الخبر، والملاحظ أن باقى مندوبى الصحف المصرية الذين تواجدوا خلال اللقاء، الذى عقد مساء الخميس لم يشيروا إلى التعليق لأنهم يعلمون أنه دعابة واضحة.

 

ونوه الحزب، إلى أن التركيز على دعابة لا أهمية لها تسبب فى التشويش على لقاء مثمر مع عدد كبير من مندوبى الصحف والتلفزيونات العالمية، عرض فيه رئيس الوفد موقف الحزب من قضايا مهمة وعديدة، منها موقفه من تعديل الدستور، الذى قال عنه إنه لم يٌطرح ولا يمكن الحديث عن تعديل لم يتقدم أحد به فى مجلس النواب، كما أشار إلى القوانين التى قدمها الوفد بغرض تفعيل النصوص الدستورية المتعلقة بالحقوق والحريات العامة للمواطنين، ومنها قانون الهيئة الوطنية للانتخابات الذى يضمن شفافية أي عملية انتخابية أو استفتاء.

 

وتابع البيان: "كما تحدث رئيس الحزب عن موقف الوفد الخاص بالرد على بيان الحكومة، حيث طالب بإجراءات صارمة لضبط الأسعار، وأشار خلال اللقاء إلى أن القوانين التى تقدم بها نواب الوفد لتطبيق أنظمة الحماية الاجتماعية للمواطنين فى ظل الحالة الاقتصادية الدقيقة والصعبة التى تمر بها البلاد، خاصة أن خطة الإصلاح الاقتصادى، هى علاج "مُر" تحتاج إلى الاهتمام بتشريعات تطوير أنظمة التأمين الصحى والتعليم والمعاشات ووصول الدعم إلى مستحقيه، بالإضافة إلى إجراءات وصول هذا الدعم إلى مستحقيه.

 

واختتم الحزب: كان أول عنوان تم نشره على لسان المستشار بهاء الدين أبوشقة عقب فوزه فى انتخابات رئاسة الوفد هو أن "الطبقات الكادحة خط أحمر"، فكيف لمن أعلن هذا الموقف السياسى أن يعلن عكسه؟.

 

وأكد الحزب، أن الوفد ورئيسه متمسكون بمبادئ الدفاع عن الطبقات الكادحة والمتوسطة التى أرسى دعائمها الزعيم مصطفى النحاس صاحب مبادرات إصدار القوانين والتشريعات الخاصة بالحق فى العمل والتعليم والعلاج والمعاشات والحياة الكريمة، وسيظل الوفد ورئيسه ومؤسساته معبرين عن هذه المبادئ ومتمسكون بها ومدافعون عنها فى كل المجالات، لأنها من ثوابت الوفد التي لن يحيد عنها ومبدأ من مبادئه لأنه يقف دائما إلى جوار الشعب، ومن ثم كان الوفد ضميراً للأمة مثلما ظل هذا الحزب مدافعاً عن المصريين وحقوقهم خلال 100 عام من الكفاح والنضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، انتفضت غضبا ضد تصريحات متداولة منسوبة للمستشار بهاء أبو شقة رئيسا الحزب، بأنه قال خلال حديثه لوفد جمعية المراسلين الأجانب "٥ جنيهات تكفي المواطن في مصر غدا وغشا"، وانتشرت تعليقات ساخرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا التعليق.

 

موضوعات متعلقة:

«أبو شقة»: «الوفد» من الأحزاب اللاعبة على المسرح السياسي الذي يُعارض بوطنية

مراسل أجنبي يُحرج ”أبو شقة” بسؤال عن زيادة الأسعار

اقرأ أيضا