للمحرومين من فيزا تكافل وكرامة.. تعرف على طرق استرجاع المعاش

الاربعاء 23 يناير 2019 | 08:10 مساءً
كتب : رحاب الخولي

شهدت الفترة الأخيرة استبعاد الكثير من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وحرمانهم بعض الأسر من الحصول على الدعم النقدي المقدم لهم، الأمر الذي أثار تساؤلات العديد حول سبب الحرمان وكيفية استرجاع الفيزا الخاصة بهم.  

وفي هذا التقرير نستعرض كيفية استرجاع الفيزا مرة ثانية:

1- استخراج ورقة من التأمينات بالاجتماعية تثيت أن الزوج أو الزوجة غير مؤمن عليهم.

2- استخراج أوراق قيد من المدرسة تثبت وجود الأبناء في فترة تعليمهم الدراسي، ومازالوا ملتحقين بمدارس حكومية.

 3- وصل غاز، وكهرباء، وصورة من عقد الإيجار.

4- صورة من كعب العمل باستمرار الأب او الزوج في وظيقته.

5- تحديث ببياناته من مكتب الشؤون الاجتماعية التابع له.

6- التقدم لوزارة التضامن الاجتماعي، مبنى شئون العاملين في حالة إذا لم تحل مشكلتها.

 

جدير هنا، أن الدكتورأحمد لطيف، مدير العمليات الميدانية لبرنامج تكافل وكرامة،  قال إن الوزارة  مستمرة بشكل دوري في مراجعة المستفيدين واستخراج غير المستحقين، أوممن تتغير ظروف معيشتهم للأفضل.

 

وسيتم تطبيق قرار صرف الدعم على طفلين فقط للمستفيدين الجدد، والمستفدين الذين تم تنقيتهم، وأن الأشخاص الذين تم استبعادهم وتم وقف الفيزا الخاصة بهم، كانت نتيجة تحسن ظروفهم المعيشية للأفضل، بأن حصل الأب على وظيفة لها عائد مادي جيد، وتم التأمين عليه من الشركة أو المصنع الذي يعمل به، أو انتقل الطفل من مرحلة التعليم الثانوي للمرحلة الجامعية.   

 

وهناك العديد من الأسر والأشخاص تم وقف الفيزا الخاصة بهم، نتيجة التنقية المستمرة الموجهة شهريا، حتى يتم توجيه الدعم المقرر من خلال الدعم النقدي تكافل للأسر الأولى بالرعاية لطفلين بالأسرة فقط، وللحد من الزيادة السكانية، التي ظادت بشكل كبيرخلال الفترة الأخيرة، مضيفا أن الوزارة تطبق مبادرة اتنين كفاية على الأسر المستفادة من الدعم النقدي .

 وأيضًا وجود أشخاص قاموا بإدخال بيانات خاطئة عند تقديم الأوراق الخاصة بهم للحصول على الدعم النقدي، ومن خلال التنقية تم وقف الفيزا الخاصة بهم، مضيفا أن الوزارة تعتزم خلال الفترة المقبلة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد الأسر والأشخاص الذين حصلوا على دعم نقدى بغير وجه حق، حتى يتم توجيه الدعم لمستحقيه.

اقرأ أيضا