تحت شعار ”متعودة دايمًا”.. البرلمان والوزراء يتصارعان

الاحد 11 نوفمبر 2018 | 11:41 صباحاً
كتب : سارة محمود

"مهمة البرلمان التشريع فقط وليس الرقابة".. جملة يرددها أغلب الوزراء، ليعبروا عن الفلسفة الخاصة بهم تجاه البرلمان، خاصة أنهم يعتقدون أن البرلمان مهمته فى الأول والأخير هو حصر القوانين وليس مراقبة أداء الحكومة، جملة قالها الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، خلال حضوره أحد اجتماعات لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، للرد على التساؤلات الموجهة إليه.

 

تجاهل البرلمان ولجانه، باتت السمة الغالبة لممثلي الحكومة ووزرائها، نظرًا لتكرار غيابهم عن الاجتماعات المهمة داخل اللجان النوعية بمجلس النواب، والتي سيطرت بشكل كبير فى دور الانعقاد الثالث، الأمر الذي ترتّب عليه فى كثير من الأحوال إلغاء الاجتماعات أو تأجيلها لحين حضور الوزير المختص، ولذلك فكان الكثير يعتقدون أن تلك الظاهرة ستختفي فى البرلمان الحالي، ولكهنم كانوا على خطأ.

 

فى واقعة متكررة تشهد اجتماعات اللجان النوعية داخل مجلس النواب غيابًا ملحوظًا للوزراء عن تلك الاجتماعات، الأمر الذي أثار غضب أعضاء البرلمان من تكرار المشهد.

 

 التعليم

أثار وزير التربية والتعليم غضب أعضاء البرلمان؛ بسبب تغيبه عن حضور اجتماع لجنة التعليم، وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة:" لابد من حضور الوزير لاجتماع اللجنة، وعرض إستراتيجية تطوير التعليم، والتي انتظرت اللجنة إرسالها منذ 15 شهرًا ولكن دون جدوى للأسف رغم الوعود المتكررة لوزير التربية والتعليم".

 

وتقدم كل من النائب محمد الشورى وعبدالرحمن البرعي، بطلبات انسحاب من عضوية اللجنة، اعتراضًا على غياب الوزير المتكرر.

 

النقل

وأجلت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، اجتماعها فى بداية دور الانعقاد الرابع، أيضًا الذي كان مقررًا فيه مناقشة عدد من طلبات الإحاطة، وذلك لعدم حضور مسؤولى وزارة النقل، من نواب الوزير ورؤساء الهيئات، الذين تقع طلبات الإحاطة في نطاق اختصاصهم.

وعبّر المهندس معتز محمد محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن استياء أعضاء اللجنة من تكرار غياب اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، عن اجتماعاتها للرد على طلبات الإحاطة.

 

الزراعة

كما أجلت لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، مناقشة أزمة بذور الطماطم ومشكلة البطاطس؛ بسبب عدم حضور وزير الزراعة.

 

التخطيط والقوى العاملة

ولم تختفِ تلك الظاهرة، من داخل مجلس النواب، حتى الآن على الرغم من الإجراءات التي يتخذها البرلمان ضد الحكومة، إلا أن الوزراء تجاهلوا كل ذلك؛ حيث تغيبت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمس السبت، عن اجتماعات اللجنة، لعرض خطة الوزارة بشأن ميزانية التدريب والتشغيل للعمال.

واليوم تغيب أيضًا، عن الاجتماع الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، ما أثار غضب واستياء النواب.

 

برلماني: هناك انفصال تام بين الوزراء والمجلس

قال النائب عبدالرازق الزنط، عضو لجنة القوى العاملة: "لدي سؤال، لماذا إصرار الوزير على عدم الحضور في اللجنة، رغم أن هناك دعوة وإعلانًا مسبقًا منذ فترة، للأسف هناك انفصال تام وعدم تواصل من الوزير مع اللجنة، وهناك قرارات مصيرية لا يملك البت فيها إلا الوزير، وأسجل اعتراضي، نحن في دور الانعقاد الرابع وعدد مرات حضور الوزير في اللجنة معدودة، وكل اللجان استدعت الوزراء لعرض خطط عمل وزاراتهم مع بداية دور الانعقاد".

اقرأ أيضا