الفن يُبرز مقولة «الشيطان شاطر» في أعمال درامية

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 | 07:13 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

«الشيطان شاطر».. عندما يظهر لك في شكل إنسان بالتأكيد هذا أخطر شيئ تمُر به في حياتك، وحينما تشاهده في صورة رجل غامض يجعلك تتعلق به وتسلم روحك له بكامل إرادتك، وليس فقط ذلك بل وتقتنع بكل ما يقوله لك، هنا لا بد أن تنتبه أنك أمام كارثة حقيقة، إيمانك وعقلك في تلك اللحظة من الضروري أن يسيطروا عليك لكي تقف أمام هذا الشيطان.

 

وهذا ما شاهدنا في بعض من الأعمال الفنية التي جسدت صورة «الشيطان» على هيئة رجل يظهر ضمن أحداث العمل ويُغيرها رأسًا على عقب، ويُحرك جميع أبطال العمل على هواه، لذلك بالتأكيد شخصية «الشيطان» من الصعب على اي فنان أن يقدمها، وتكون بالنسبة له مغامرة ولا بد أن يُتقنها لأن إذا فعل عكس ذلك، بالتأكيد الجمهور لا يصدقه، وبالتالي العمل بأكمله سوف يصيبه الفشل، لذلك قررنا أن نقدم لكم مجموعة من الأعمال التي تم فيها تجسيد تلك الشخصية.

 

 ومن خلال السطور التالية سوف تشاهد كيف جسد أهل الفن دور «الشيطان»؟.

 

الشيطان يظهر في الدراما المصرية من خلال إيهاب فهمي ويحيى الفخراني

إيهاب فهمي شيطان على هيئة «عمدة»

والبداية مع الفنان إيهاب فهمي، الذي ظهر مؤخرًا في «نصيبي وقسمتك»، بحكاية 604، بتجسيد شخصية «العمدة جاسم»، وهو الشيطان، الذي يؤذي كل من حوله، ويجعلهم جميعًا يرتكبون أفعال خاطئة، وتم عرض هذه الحكاية الشهر الماضي، ومازال المسلسل يعرض على قناة «cbc»، حيث يقدم مجموعة من الحكايات المختلفة على مدار 45 حلقة.

«ونوس».. الشيطان الذكي

«ونوس».. الشخصية الذي جسدها يحيى الفخراني، بطريقة مختلفة فيجعلك تشاهد شيطان ذكي، استطاع أن يقتحم عائلة ويغير كل شخصية فيها وليس فقط ذلك بل واستطاع يجعل الصراعات بينهما جميعًا، وعرض المسلسل عام 2016.

 

 

محمود المليجي.. الشيطان كما يجب أن يكون

 هنا تقابل «نبيل» وهو محمود المليجي، والذي جسد شخصية «الشيطان» كما يجب أن يكون، في فيلم «موعد مع إبليس»، فدخل بين أسرة بسيطة ميسورة الحال، يقودها الأب وهو طبيب، والذي جسد دوره زكي رستم، ليقوم بعقد صفقة معه يساعده من خلالها في معرفة الأمراض التي يعاني منها مرضاه، وهو الأمر الذي جعل«الطبيب» في حالة إندهاش ويتسأل كيف علم «نبيل» بهذه الأشياء، وبالفعل ينال «الطبيب» شهرة واسعة ويصير معه مال بعد أن كان متوسط الحال، ولكن بعد ذلك تنقلب الأمور فيما بعد، الفيلم إنتاج عام 1955.

يوسف وهبي.. أول شيطان يظهر لنا

«ما أسهل إغواء الإنسان ليطيع أمر الشيطان، لا ضمير يصده ولا إيمان»، هذه المقوله قالها الفنان  يوسف وهبي، في فيلم «سفير جهنم»، فهو أول فنان يجسد دور الشيطان في السينما المصرية، فظهر طوال الفيلم بملابس سوداء، وماكياج قوي وقرون في الرأس، وأظافر طويلة، وأسنان مهشمة، وهذه الصورة للشيطان جعلت في اذاهان الجمهور لفترة طويلة، والفيلم من إنتاج عام 1945.

«ألباتشينو».. محامي الشيطان

ولا نستطيع أن ننسى «ألباتشينو» الذي لعب دور «الشيطان» بحرفية شديدة في فيلم «THE DEVIL’S ADVOCATE»، حيث سيطر على الجميع وجعلهم يفعلون ويرتكبون أخطاء كبيرة، لكي يستغل تلك الأخطاء ضدهم فيما بعد، والفيلم إنتاج عام 1997.

موضوعات ذات صلة: 

ننبش صندوق ”الرسائل السرية” في الأغاني.. غيرة وانتقام وكلمات خفية

لماذا لا يوجد عمل ملحمي بضخامة نصر أكتوبر؟.. الفنانون يجيبون