بعد الانتهاء من منتدى الشباب .. حكومة مدبولي أمام البرلمان

الاربعاء 07 نوفمبر 2018 | 08:53 صباحاً
كتب : سارة محمود

تُعلن اللجان النوعية، تحت قبة البرلمان، وبرئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال الأسبوع الجاري، حالة الطوارئ القصوى؛ لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من قِبل النواب، وحسم أمرها، من خلال استجواب عدد من وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لغلق تلك الملف، وفتح آخر، خاصة أن تلك الملفات تمس وبالدرجة الأولى حياة المواطن البسيط.

 

 5 إحاطات أمام وزيرة السياحة  

وتستأنف لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو صدقي، وبحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، سلسلة من الاجتماعات المكثفة الأسبوع المقبل؛ حيث تعقد اللجنة اجتماعًا السبت المقبل؛ بشأن فتح عدد من الملفات المهمة المتعلقة بمستقبل السياحة المصرية، وفقًا لـ5 طلبات إحاطة مقدمة من النواب.

وتناقش اللجنة في اجتماعها، طلبي إحاطة مقدمين من النائب ياسين عبدالصبور بشأن عدم استغلال وزارة السياحة للحدث العالمي، وهو تعامد الشمس على معبد رمسيس في مدينة أبوسمبل لتنشيط وتنمية السياحة في محافظة أسوان.

والطلب الآخر يتضمن عدم استغلال المقومات الطبيعية والأثرية في محافظة أسوان لتنميتها سياحيًا وتنمية مناطق النوبة لتكون مهيئة لاستقبال السياح.

وبالإضافة إلى أنها تواصل اجتماعها يوم الأحد المقبل، لمناقشة  طلبي إحاطة مقدمين من النائب حسني حافظ بشأن الاستعدادات التي قامت بها وزارة السياحة لعودة السياحة الروسية والاستغلال الأمثل لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، وطلب آخر يتعلق بأسباب ارتفاع أسعار الرحلات للطيران الداخلي ودراسة مدى إمكانية تخفيضها لكونها عاملاً مؤثرًا على قطاع السياحة.

 

 كما تناقش اللجنة في اجتماعها الإثنين القادم طلب إحاطة مقدم من النائب برديس يوسف بشأن عدم استغلال المقومات الطبيعية والمزارات الأثرية في تنشيط السياحة بمحافظة الوادي الجديد، وكذلك غلق مطار الداخلة منذ عام 2008، ما ترتب عليه حجب الاستثمارات عن المنطقة.

 

3 وزراء أمام قوى النواب

وتعقد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، 4 اجتماعات الأسبوع المقبل، بدءًا من يوم السبت حتى يوم الثلاثاء، بمشاركة 3 وزراء من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وهما الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، لحضور اجتماع اللجنة يوم السبت المقبل، لعرض خطة الوزارة بشأن ميزانية التدريب والتشغيل للعمال.

كما ستتم مناقشة سياسة ورؤية الوزارة بشأن التشغيل والحد من معدل البطالة، وتدريب العمال وتأهيلهم، بحضور الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، لحضور اجتماع اللجنة يوم الأحد المقبل.

بالإضافة إلى مناقشة خطة تطوير وإعادة هيكلة شركات ومصانع قطاع الأعمال، وكيفية إنقاذ وتشغيل الشركات الخاسرة والمصانع المتعثرة والمتوقفة وإجراءات حماية حقوق العاملين فى هذه المصانع والشركات، بحضور الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماع اللجنة يوم الإثنين المقبل.

 

3 وزراء أمام اتصالات البرلمان

وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عددًا من الملفات المهمة، برئاسة النائب أحمد بدوي، على مدار 3 اجتماعات الأسبوع المقبل، وذلك في حضور ممثلي وزارات الاتصالات والاستثمار والداخلية.

ويأتي فى مقدمتها مناقشة انتشار الشائعات المغرضة والمقلقة والضارة بأمن واستقرار الوطن عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعى وتأثيرها الضار على المجتمع والاقتصاد والاستثمار والأمن القومي، فى ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الحميد دمرداش.

كما تناقش اللجنة يوم السبت 5 طلبات إحاطة بشأن تطوير مكاتب البريد على مستوى الجمهورية بحضور عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد المصرى، ومنها المقدم من النائب فتحى الشرقاوى بشأن عدم بناء مكتب بريد بقرية بنى بكار مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من قبل النائب عطية مسعود، بشأن توقف مكتب بريد الإمام مالك بوادى النطرون محافظة البحيرة عن العمل منذ أكثر من عامين، والمقدم من النائب أحمد همام، بشأن عدم تنفيذ وعد وموافقة رئيس هيئة البريد بمد قرية التمد الحجر السنبلاوين بمحافظة الدقهلية بمكتب للبريد.

وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير رشاد بشأن عدم توفير مكتب بريد بسيارة متنقلة تقوم بصرف المعاشات والحوالات البريدية فى مركز سمالوط محافظة المنيا.

أما الاجتماع الثالث يوم الإثنين، من المزمع أن تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب جون طلعت بشأن استيضاح جدوى المدن التكنولوجية التى أنشأتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفترة السابقة، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

 

التعليم بلجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب

كما تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، اجتماعًا يوم السبت المقبل، بشأن فتح ملف التعليم الفني ودوره في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

اقرأ أيضا